الأرشيف 1/1/07-6/30/07
الصفحة الرئيسية تجارب حديثـــــة مشاركة تجربــــة




قصص تجربة الاقتراب من الموت هذه وغيرها نقوم بعرضها هنا مع الحفاظ الكامل على سرية من حدثت له التجربة إذا ما طلب ذلك. ولا نعتقد أن مثل هذا الطلب سيؤثر على تفهمنا للحادثة، بل نحن نؤمن بأنه ضروري لخدمة مؤسسة أبحاث تجربة الاقتراب من الموت.

تجارب الاقتراب من الموت والتعليقات عليها: هنا موجز لتلك التجارب.
يمكنك الحصول على الملف الكامل بالضغط على اسم صاحب التجربة.


1118. تجربة جوناثان ه‍، في الاقتراب من الموت 6/23/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3120. من المملكة المتحدة. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. كان العاملون في غرفة العمليات يندفعون من حولي بينما كان جسدي ملقى على الطاولة، كنت أشاهد من زاوية السقف فوقهم على الجانب الآخر من الغرفة. شعرت بالهدوء بشكل ملحوظ وكنت مهتمًّا فقط بالجوانب الفنية لما كانوا يفعلونه. كان الأمر ممتعًا، وتساءلت لماذا كانوا يثيرون الكثير من الضجيج. ثم تزايد ضوء أبيض ساطع فوقي إلى اليسار، مثل شعلة بعيدة تقترب وتزداد سطوعًا. لكنها كانت مربعة وليست مستديرة. ومنجذبًا مثل برادة الحديد إلى مغناطيس ضعيف، بدا لي أنني كنت أتحرك طافيًا نحو هذا الضوء (لا أجد وصفًا أدق من الطفو) وأدركت أن هذا الضوء آت من ممر مربع كنت أدخله. لم أشعر بالذعر أو الخوف، مجرد فضول. ولم يكن الجو باردًا أيضًا، لا يوجد مبرر ليجعله باردًا، كانت درجة الحرارة معتدلة. كنت أتحرك نحو الأعلى بالتدريج كما لو كنت أمشي. كان الصمت المزعج في كل مكان ولكن الجو هادئ. ثم سمعت صوتًا لم أتعرف عليه من قبل ولكنه صوت ذكري بالتأكيد، قال: "لم يحن الوقت بعد، يمكنك العودة الآن". ولطالما كنت أتساءل، "لماذا؟" و"لأي غرض؟" منذ ذلك الحين!
تجربة اقتراب من الموت حدثت في أثناء العملية.

1117. تجربة بيترا، في الاقتراب من الموت 6/23/2007. تجربة منقولة 3114. من فنلندا. ترجمة: أحمد حسن. أخبرني صوت ما قائلًا: "هل تري ذلك الصبي الصغير الذي يقود دراجته بسرور بالغ هناك؟ لقد دهسته شاحنة". وقال لي هذا الصوت الذكري ذاته: "انظري إلى تلك السيدة هناك"، وقادني إلى منزل يبدو عاديًّا - لم يكن هذا المنزل موجودًا في العالم المادي. كان يقع في ساحة لاهاي المركزية. نقلت إلى ممر غمره فيضان هائل من الضوء - لا أستطيع وصفه بشكل أفضل. وفجأة، انبعث ضوء ساطع للغاية من إحدى شقق الطابق الأرضي. وسمعت صوتًا ذكريًّا ودودًا وموثوقًا للغاية، قال إن عليَّ أن أقول كل شيء. وفجأة كنت في المستشفى، متدلية من السقف مثل الخفاش. لقد سقطت على جسدي في السرير.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن تعاطي جرعة زائدة من الهيروين.

1116. تجربة جينا ر، في الاقتراب من الموت 6/18/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3113. ترجمة: أحمد حسن. كل ما أتذكره هو أنني وصلت إلى الحاجز الأوسط وتقدمت خطوة نحو منتصف الطريق قبل أن أشعر بقوة تسحبني إلى اتجاه يجرفني إلى الظلام للحظات. لقد صُدِم جسدي بسيارة تجري بسرعة خمسة وأربعين ميلاً في الساعة، وتمكنت من الشعور بما سيحدث قبل حدوثه. كان بإمكاني حماية نفسي طوال فترة الحادث بينما كنت أرى نفسي تسحب إلى مكان آمن. لا أدري إلى أين ذهبت قبل أن يُصدم جسدي. ولهذا السبب أشعر أن ملاكًا تكفل بحمايتي. وبينما كنت مستلقية على ذلك الرصيف الملتهب، حاول بعض الناس مساعدتي ولم أر شيئًا سوى شريط حياتي يعرض أمامي وصورة لي تظهر عجزي عن الحركة وموتي في المستشفى.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن حادثة صدم بالسيارة.

1115. تجربة جولي، في الاقتراب من الموت 6/18/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3112. ترجمة: أحمد حسن. والشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت على السقف وأنظر إلى جسدي. وهذا لم يخفني. لم أفكر بأن هذا كان غريبًا. لم تكن أفكاري عميقة. كان الهدوء يعم المكان. وكنت أشعر بالأمان. سمعت الطيور في الخارج. كنت على علم بكل شيء حولي. ومع ذلك، كنت في السقف أنظر إلى جسدي. سمعت جدي يدخل من الباب الأمامي. وسمعت الباب يغلق. كان ينادي اسمي. وعندما رآني على السرير صرخ باسمي. بدأ يهزني بعنف من كتفي. كان يبكي ويسألني عما حدث. وقد شعرت بخوفه لكن لم يكن لدي أي شعور بالخوف.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن إصابة فرس، حدثت في سن السادسة عشرة.

1114. تجربة كوني ف، في الاقتراب من الموت 6/9/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3108. ترجمة: أحمد حسن. في وقت ما خلال الجراحة وجدت نفسي على السقف في زاوية الغرفة أشاهد الطبيب وطاقم غرفة الجراحة مذعورين، وسمعت صوتًا يقول: "أوقفوا النزيف" و"إننا نفقدها". كان سني خمس سنوات فقط لكن لا يزال بإمكاني سماع تلك الكلمات ورؤية ذلك الضوء الساطع الشديد والدم الأحمر ينزف من ذلك الجسد الصغير بالأسفل بينما كنت أشاهدهم من الأعلى. لقد كانت تجربة قصيرة جدًّا ومع ذلك أدركت لاحقًا أنني كنت في الجراحة لفترة أطول بكثير من المتوقع بسبب حدوث بعض المضاعفات. لم أر يسوع ولا قوة عليا ولا أقارب ولا نفقًا مررت عبره لكنني فكرت بأنه من الغريب أن أكون على السقف في زاوية الغرفة.
تجربة اقتراب من الموت في سن الخامسة، حدثت قبل ستة وخمسين عامًا في أثناء عملية استئصال اللوزتين.

1113. تجربة دوغلاس د، في الاقتراب من الموت 6/9/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3107. ترجمة: أحمد حسن. كنت أعلم أنه لا بد أن يكون كتاب الحياة الذي سمعت عنه خلال طفولتي، وأنه إذا لم يظهر اسمي فيه فسوف أذهب إلى الجحيم. كان هذا أمرًا خطيرًا للغاية بالفعل لكن بينما كنت واقفًا هناك أُغلق هذا الكتاب. لم يبد لي أن هذا نذير خير واستسلمت لحقيقة أنني مضطر للذهاب إلى الجحيم لأنني فرطت في كثير من الفرص كانت مواتية للتغيير، أما الآن فقد فات الأوان. كنت أعلم أن البكاء والتوسل ليسا مجديين لكن يجب على الأقل أن أتعامل مع الأمر برجولة لأنه سيكون أمامي متسع من الوقت للبكاء حيثما كان ذلك المكان الذي كنت على وشك الذهاب إليه. وقبل أن يُشَرَّك لي بفتح باب يقود إلى الجحيم، نقلت إلى طاولة ثانية تشبه الطاولة الأولى تمامًا باستثناء أن الكتاب في هذه الطاولة الثانية كان مغلقًا. لقد كنت في حيرة من أمري بشأن هذا الكتاب الثاني وعندها انفتح فجأة وكان هذا المشهد تكرارًا للمشهد الأول. هذا الكتاب الثاني بأكمله لم يكن يحمل أي معنى على الإطلاق بالنسبة لي لأنني كنت قد سمعت عن كتاب واحد فقط ولكن بدا لي على الأقل أن إغلاقه مجرد تأخير لما كنت أعرف سلفًا أنه على وشك الحدوث. ثم فجأة عثرت على اسمي في هذا الكتاب الثاني وقلت لنفسي: "رائع" الآن بإمكاني الذهاب إلى الجنة.
تجربة اقتراب من الموت مرتبطة بحادث سيارة خطير.

1112. تيريزا بي إتش. تجربة الإقتراب من الموت. 6/3/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 3100. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كنت أختنق بقطعة حلوى أعطيت لي. حدث ذلك في الصباح الباكر. كان الجميع نائمين. أيقظت عائلتي وأنا اختنق. لم يعرف أحد منهم ماذا يفعل، ولم يتمكن أحد منهم من المساعدة. فقدت الوعي ووقعت على الأرض في المطبخ، وكانت عائلتي من حولي. فجأة وجدتني أنظر من الأعلى على جسدي الملقى بالأسفل. شعرت بالسلام الشديد. لم أشعر بالخوف فقط شعرت بالسلام. ثم فجأة وجدتني في جسدي مرة أخرى. جلست وأنا أسعل حتى خرجت الحلوى.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الاختناق.

1111. سيلفيا تجربة الإقتراب من الموت. 6/3/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 3086. من الارجنتين. الأصل باللغة الإسبانية، وترجمته إلى الإنجليزية كارول. ترجمته إلى العربية عبير. خرجت الحافلة عن مسارها، وأثناء السقوط تعرضت لصدمة في رأسي. وعندما تمكنت من فتح عيني، رأيت نورًا أزرق شديد القوة. وبعد أن رأيته من بعيد، بدأت بالمرور عبر نفق. وفي نفس الوقت الذي كنت أمشي فيه، كنت أتذكر كل اللحظات التي عشتها مع أخي. وعندما وصلت مرة أخرى إلى النور، عبرت خلاله ثانية ورأيت أخي (كان قد مات قبل هذه الحادثة بأربع سنوات). عانقته وبعد البكاء لعدة دقائق، نظر أخي إليّ وأخبرني أنه لا ينبغي لي أن أبكي على وفاته. لقد مات لأن وقته قد حان، وأنه كان يتوجب عليّ أن أعيش حياتي دون رثاء. أخبرني أنه بخير هناك، وأنه كان يعتني بي دائمًا من ذلك المكان.
قابلت شقيقها المتوفى الذي أخبرها إنه كان يعتني بها بعد موته.

1110. تجربة أوغسطين في الاقتراب من الموت. 5/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 2872. من اسبانيا. الأصل باللغة الإسبانية، وترجمته إلى الإنجليزية إيفا وكارول. ترجمته إلى العربية عبير. كان النور عبارة عن طاقة نقية، من القوة والحب والحياة - لقد كنت في وطني بالفعل... لم يكن لتلك الأحاسيس وصف فنحن محدودون للغاية في هذه الحياة؛ أما هناك فقد انفتح أمامي عالم مجهول من الأحاسيس الجديدة – من الفهم لكل ما لم أفهمه حتى ذلك الحين، وأن تحب، يا إلهي، وكيف تحب... وبعد ذلك شعرت وكأن شخصًا ما يقترب لاستقبالي، حتى أحسست بوجوده أمامي مباشرة. كما لو أن له شكل بشري لكن دون جسد مادي، كان كل شيء عبارة عن نور وطاقة وحب، وكنا نتواصل بشكل مثالي، لم نتحدث بل تواصلنا بالفكر والعقل. بدأت أدرك وجود المزيد من الكائنات التي تشبهه والتي أحاطت بنا واستقبلتني. لم أستطع استيعاب فرحتي ورضاي؛ كان كل شيء يعمه السلام والوئام، وبدأت أعيش بشكل كامل في تلك المساحة التي كانت ملكي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب رد فعل تحسسي للبنسلين.

1109. سينثيا ر. تجربة الاقتراب من الموت. 5/27/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 3097. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. ثم أخذني المرشد إلى غرفة (بدون جدران ولا أي شيء). كان هناك حوالي أحد عشر شخصًا يتجولون في دائرة ويسيرون كما لو أنهم كانوا يتبعون الرجل الأول، الذي اقترب مما بدا وكأنه جدار زجاجي وقال ساعديني. فحاولت الذهاب إلى هناك لكن المرشد قال لي إنه غير مسموح لي بذلك، وأنه يستطيع إنقاذ نفسه. ثم عدنا إلى المكتبة. وسمعت يسوع وهو يتحدث في الغرفة الموجودة في الجانب. فركضت إليه بسرعة لكنني لم أتمكن من المرور. كنت غاضبة للغاية بسبب عدم السماح لي بأن أكون مع يسوع. وعندما وقفت هناك، أمسك شخص ما بمعصمي، وعندما أدرت رأسي رأيت حضورًا مهيبًا يقف، كان الحضور عبارة عن طاقة ذهبية. لم يتحدث ذلك الحضور إليّ، ولم يتحدث أي منهم، ولكن كان بإمكاني سماعهم في رأسي، وأن أعرف ما يقولون. ثم عرفت أن هذا الحضور هو الله. لقد كان محبًا للغاية لكنه كان صارمًا للغاية.
رأت السيدة مريم ويوسف النجار والطفل يسوع.

1108. باربرا ر. تجربة الاقتراب من الموت. 5/27/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 3096. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني حلمت بمساحة مظلمة ورأيت أشخاصًا يرتدون ملابس بيضاء ناصعة، وشعرت بأن لدي عمل أقوم به. وظيفة مهمة تتعلق بالتصميم الكبير للأشياء. الوظيفة التي وهبها الله لي. لكن كان لدي الكثير من الأسئلة. ثم شعرت كما لو كان شخص ما يسحبني من الجزء الخلفي من قميصي، وشعرت وكأنني أسقط وسمعت زوجي يناديني، لكن بدا صوته بعيدًا جدًا. ثم شعرت به يصفعني وهو يطلب مني أن أستيقظ. وعندما فتحت عيني سألته لماذا أيقظني فقد كنت أحلم؟ فصرخ في وجهي وقال إنني كنت في محطة القطار.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نزيف مرتبط بالإجهاض. تجربتي اقتراب من الموت حدثتا في يوم واحد.

1107. ساندرا ر. تجربة الاقتراب من الموت. 5/27/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3095. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. قال لي: "تعالي أمسكِ بيدي". أتذكر أنني قمت بمحاولة فاترة للوصول إليه، وأدركت بطريقة ما أنني فقدت الإحساس في جسدي من خصري وحتى الأسفل. كان يقف على بعد حوالي ثمانية أقدام (حوالي مترين ونصف) من المكان الذي كنت أجلس فيه، وكنت أعلم أنني لا أستطيع الوصول إليه. فبدأت أبكي وأنا أقول له: "لا أستطيع الوصول إليك". فأصبح صوته أكثر حزما وهو يلح في طلبه أكثر ويقول: "أمسكِ بيدي!". وحاولت هذه المرة قدر استطاعتي أن أمد الجزء العلوي من جسدي بما يكفي للوصول إليه، لكنني فقدت توازني، وسقطت على الأرض، واصطدم وجهي بالأرض. ثم بدأت بالنحيب وأنا أقول له: "لا أستطيع! لا أستطيع الوصول إليك، عليك مساعدتي. أرجوك ساعدني!". فأجابني بهدوء شديد: "عليكِ أن تحاولي. يجب ألا تتوقفي أبدًا عن المحاولة". والشيء التالي الذي رأيته بعد ذلك كان سلسلة من الأنوار الساطعة تمر فوق رأسي، وعندئذ استعدت وعيي وكانوا ينقلونني إلى غرفة الأشعة السينية.
تجربة اقتراب من الموت في غرفة الطوارئ بعد التعرض لحادث. ومن المثير للاهتمام أن التجربة، رغم كونها غير سارة نسبيًا، إلا إنها كانت هي ما تحتاجه لتعيش بقية حياتها بشكل إيجابي.

1106. آن ف. تجربة الاقتراب من الموت. 5/14/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3079. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. شعرت وكأنني أتجه بسرعة نحو هذا النور الطويل الساطع للغاية، ورأيت ظل رجل، وأدركت وفكرت: "أنا أموت، يجب أن أعود إلى أطفالي". ظللت أفكر في اسم ابنتي. استيقظت والدموع تجري على وجهي. وكان الطبيب ومساعديه يتصرفون بقلق بالغ. قالوا لي إني أخافتهم.
تجربة اقتراب من الموت بسبب علاج الأسنان بأكسيد النيتروز. ومن اللافت للنظر أن التجربة تمت مشاركتها في نفس يوم حدوثها.

1105. أورورا ن. تجربة الاقتراب من الموت. 5/14/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3077. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. نظرت يمينًا ويسارًا لكن كل ما استطعت رؤيته هو السرعة التي كنت أعبر بها النفق، ثم رأيت بعض النور في نهاية النفق. وقبل أن أعرف ماهية هذا النور، وجدتني أقف هناك في الجنة. كنت أسمع الملائكة وهي تغني بأجمل صوت لا يمكن لبشر أن يتخيله. ثم سمعت صوت الرب وكأنه أمام الملائكة وكنت أحاول المرور، لكن الله قال إن هذا ليس وقتي. لكني أردت الدخول. فقال لي الله: استديري وانظري. (بصوت لا بد وأن تطيعه). لذا التفت واستطعت رؤية جميع الأطباء وهم يحاولون إنقاذي، مثلما تنظر من النافذة وترى البدر قريبًا جدًا، رأيت نفسي كذلك. عندما عدت لأخبر الرب برغبتي في البقاء. استيقظت مرة أخرى في جسدي. استيقظت وأنا أبكي، ظنت الممرضة أنني كنت أبكي لأنني فقدت طفلي. فأخبرتني أنهم فقدوني لمدة دقيقة وأنها سعيدة لأنني بخير.
تجربة اقتراب من الموت بسبب التخدير بعد الإجهاض.

1104. كارولين س. تجربة الاقتراب من الموت. 4/24/2004. تجربة الإقتراب من الموت. 31279. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أثناء عملية الولادة القيصرية، حلمت أن والدي كان يقف أمامي على منحدر بسيط، وكان يبدو كما أتذكره تمامًا، كنت أحاول السير نحوه لكنه استدار ولوّح لي بالذهاب بعيدًا، وقال لي: "لا عودي، لم يحن وقتك بعد". أستطيع تذكر أنني شعرت ببعض خيبة الأمل، لكن الشيء التالي الذي عرفته هو أن زوجي أيقظني ليخبرني أن الطفل بخير. وفي اليوم التالي جاء طبيب لرؤيتي وقال إنني تعرضت لنزيف شديد أثناء العملية، وأنني كدت أن أفقد حياتي. وأكد زوجي كلامه عندما جاء لزيارتي، وقال إنهم طُلبوا منه الاستعداد للأسوأ.
تجربة اقتراب من الموت أثناء الولادة القيصرية. كما وصفت حلم به تواصل مع بعد الموت.

1103. تجربة لالا في الإقتراب من الموت. 3/20/2007. تجربة الإقتراب من الموت 21555. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كانت الساعة الرابعة صباحًا تقريبًا عندما استيقظت من النوم وأنا أشعر بألم حاد في منطقة الرأس والصدر. أردت الذهاب إلى الحمام. فنهضت من السرير لكنني فقدت الوعي لمدة عشرين ثانية تقريبًا، إن لم يكن أكثر. رأيت نفسي من السقف وكان جسدي ملقى على الأرض. وعندما رجعت إلى جسدي اتصلت برقم الطوارئ 911. كنت مستلقية على سريري في غرفة الطوارئ، عندما شعرت بشيء يلامس شعري. فتحت عيني، ورأيت جدتي التي توفيت منذ وقت طويل. طلبت مني أن أشعل خمس شموع. وعندما أغمضت عيني مرة أخرى، كانت قد اختفت. لدرجة أنني شعرت بثقلها على سريري، وعندما غادرت، شعرت بتحرك السرير.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نوبة قلبية.

1102. تجربة تيريزا م في الاقتراب من الموت 5/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3060. الأصل باللغة الإسبانية، ترجمة ريو، ترجمة عبير إلى العربية. أبقيت عيني مفتوحتين، ولكن كان هناك ما يمكن أن أصفه بانفصال روحي عن جسدي لأنني رأيت جسدي من سقف غرفة المستشفى. رأيت وسمعت وشعرت بذلك السلام، ذلك الصفاء الهائل والشامل وكأن قوة الجاذبية لم يكن لها وجود في تلك اللحظة. اعتقدت أن الأشخاص الذين يموتون لا بد وأنهم شعروا بذلك الإحساس الرائع الذي شعرت به. فلا عجب أنهم لا يعودون. شعرت بروعة شديدة لدرجة أنه لم يقلقني شيء لا على أطفالي ولا على المولودة الجديدة، رغم المتعة الكبيرة التي شعرت بها عندما ولدت ابنتي الأولى. ورغم أنني أحب أمي وأبي كثيرًا، ورغم أن والدي كان لا يزال على قيد الحياة وكنت أعلم أنه يتعين علي مواصلة العمل لمساعدته ماليًا في مرضه، إلا أنني لم أشعر بالقلق تمامًا، بل على العكس شُعرت بسلام هائل. لم أشعر بالذنب تجاه أي شيء. لقد كان شيئًا لا يمكن تفسيره.
تجربة اقتراب من الموت مرتبطة بولادة طفل.

1101. تجربة دوريس في الاقتراب من الموت 5/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3050. من المكسيك. الأصل باللغة الإسبانية، مترجم بواسطة ريو. ترجمته إلى اللغة العربية عبير. كنت أشعر بالسلام عندما وصل حبيبي السابق. لقد بدأنا في الاقتتال حقًا. بدأ يضربني. ثم سقطت وفقدت الوعي. بدأت أرى نورًا كان شديد البياض، ورأيت العديد من الأشخاص الذين لم أتمكن من تمييز وجوههم. كانوا جميعًا يرتدون ملابس جميلة مثل الملائكة الكبار. وفجأة، جاءني صوت يقول لي أن أعود؛ لم يحن وقتك بعد. وبالفعل عدت. لم أكن أعرف كيف أشرح هذا لصديقتي. أخبرتني أنها لم تكن تعرف ماذا تفعل لأنها اعتقدت أنني ميتة منذ فترة طويلة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب العنف المنزلي.

1100. تجربة كارولين ب في الاقتراب من الموت 4/28/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3069. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. وفجأة وجدت نفسي داخل الفتاة الصغيرة واستطعت أن أرى من خلال عينيها. أدرت رأسي ونظرت إليه. كان ينظر إلي بنظرة يملؤها التعاطف والحب. كشفت عيناه عن نقاوة وقداسة وعاطفة تفوق القدرة البشرية. كنت أعلم أنه لا يوجد إنسان لديه القدرة على الشعور ولو بذرة واحدة من حبه العميق. لقد كنت طفلته وكان يحبني. ثم تحدث معي، ليس بالكلمات ولكن من خلال الأفكار. وقال لي: "إن وقتك لم يحن بعد". وعندئذ رجعت إلى جسدي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب المرض الشديد. تجربة ملهمة للغاية.

1099. تجربة ويليام دبليو في الاقتراب من الموت 4/28/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3067. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كانوا يرتدون أردية بنية (مثل الرهبان) ويحملون عصا. لم أتمكن من رؤية وجوههم لأن القلنسوة كانت تخفيها عني. لم يقولوا لي أي شيء أبدًا على ما أتذكر، لكنني كنت أعلم أنني على وشك معرفة ما إذا كان يتوجب عليّ العودة أم لا. مشينا حتى وصلنا إلى ما بدا أنه منزل كبير جدًا، دخلت وكان أمامي من اعتقدت أنه الله، أو الشخص الذي لديه القدرة على تقرير ما إذا كنت سأعود أم لا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات جراحية في سن الثالثة أو الرابعة.

1098. تجربة واين ر في الاقتراب من الموت في 4/28/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3066. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من أستراليا كان هناك صوت يأتي من جاري الذي كان لا يزال على قيد الحياة في ذلك الوقت باتجاه أذني اليمنى. قال لي لا تنظر إلى النور. شعرت أن الشمس خلفي وفق ما اعتقدت وقتئذ، لكنني عرفت غريزيًا أهمية ألا أنظر إليها. كان النور يجذبني بشكل رائعًا، وفي ذلك الوقت، كان نفس الجذب المغناطيسي السابق الساقط على وجهي والجزء العلوي من جسدي يعيدني إلى الشخص الموجود تحت البطانية. شعرت مرة أخرى باحساس الألم والبرد من برودة الطريق، وسمعت هذه المرة صوتًا يقول: "لم يمت ارفعوا عنه البطانية". ثم وضعوني في سيارة الإسعاف، وبعد يومين اعتبروني بخير طبيًا لكن مع الإصابة بكدمات شديدة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة.

1097. تجربة يوجينيا في الاقتراب من الموت 4/28/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3025. من المكسيك. الأصل باللغة الإسبانية، مترجم بواسطة ريو. ترجمته إلى اللغة العربية عبير. في تلك اللحظة، لم أكن متأكدة بالضبط متى بدأ شخص ما أو شيء ما في فحص ضميري، وفي غمضة عين بدأت صور من حياتي تمر أمامي بدءًا من طفولتي. وكان لكل صورة نظيرتها، كما لو أن أفعال حياتي قد وُضعت في الميزان. استطعت رؤية منزلي "وحيدًا وحزينًا". لا أتذكر أنني سمعت صوتًا، لكنني فهمت كل ما قيل ليّ (كما لو أن عقلي قد ترجمه). لقد جعلوني أرى بوضوح أن زوجي لم يكن الشخص الذي حكمت عليه بقسوة شديدة، وأن ابني سيكون في وضع جيد في الحياة بدوني. وفي نهاية هذه "الدينونة" يكون للمرء خيار تقرير ما إذا كان سيستمر في اتجاه الموت أو سيبقى على الأرض. وفي نهاية مراجعة حياتك، يعطونك خيار الاختيار بين الحياة أو الموت.
تجربة اقتراب من الموت بسبب رد فعل تحسسي للأدوية بعد الجراحة.

1096. تجربة فرانشيسكا د ب في الاقتراب من الموت في 4/23/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3040. من ايطاليا. الأصل باللغة الإيطالية، ترجمة ماوريتسيو ب. ترجمته إلى العربية عبير. وكان عليّ أن أختار ما بين البقاء أو الذهاب لرؤية ما كان موجودًا هناك. وبينما كنت أفكر في الأمر رأيت نورًا دافئًا. فقررت الذهاب لرؤية النور. شعرت أنني في أحسن حال ، شعرت بالاسترخاء والانبهار، ذلك النور ليس له مثيل، شيء كان بداخلي وخرج مني واستمر في إخباري "يا للروعة، يا للعجب" أن المرء لا يموت، وسألني لماذا نعيش في قلق على الأرض طالما كانت هناك حياة مستمرة. من الضروري أن نستمتع بالحياة ونضحك ونبتهج كما نفعل في النور. واصلنا التحدث مع بعضنا البعض هنا رغم أنني كنت في غيبوبة. تذكرت النور وهو يخبرني بما حدث. لقد عدت إلى المنزل في اليوم التالي لليوم الذي وجدتني فيه جارتي عند المنزل. عندما وجدتني، كنت أطرح الفكرة حتى أصبحت أنا الفكرة. كنت في حدائق رائعة شديدة الخضرة. لا أزال أشعر بمشاعر الفرح الهائل واليقين المطلق بأن الحياة مستمرة - وعندما عدت إلى "الأرض" لم أشعر بالخوف. اعتقدت على الفور أن النور كان هو اللغز الكبير الذي نسميه هنا على الأرض الله.
صاحبة التجربة كانت ترقص مع صديقات الروح.

1095. تجربة جين ك في الاقتراب من الموت 4/23/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3063. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. ثم سمعت أحدهم يقول: "لا أستطيع سماع نبضها ولا يوجد ضربات في القلب". ثم سمعت صوت فتاة تقول نفس الشيء. خلال هذا الوقت، كنت أحاول أن أخبرهم أنني بخير حقًا، لكنني لم أكن في نفس المستوى الذي كانوا فيه. شعرت بجسدي يتحرك إلى وضعية الجلوس ورأيت نورًا جميلاً أو سطوعًا في السماء وشعرت أنني بخير وأمان. ثم الشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت في سيارة إسعاف وكان المسعفون يحاولون إعطائي الأكسجين، ثم بدا الأمر وكأنني استيقظت بعد بضع دقائق. بعد التجربة بعدة سنوات أخذت دورة "الموت والاحتضار" في الكلية، كانت تدرسها الأخت م، فحكيت لها عن تجربتي، وجعلتني معرفتها بإليزابيث كوبلر روس أكتب ما حدث معي. وقد أكدت إليزابيث أن ما مررت به هو بالفعل تجربة اقتراب من الموت.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الإغماء الواضح وفقدان الوعي.

1094. تجربة ڤيني چ في الاقتراب من الموت 4/23/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3062. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني كنت من السكان الأصليين في المكسيك في عصر ما قبل كولومبوس أو أمريكا الوسطى. وأتذكر أنني شاركت أو كنت طرفًا مرة أخرى في معركة. ورأيت نفسي أحاول الصعود إلى قمة أحد الأهرامات في المكسيك؛ لقد اعتقدت دائمًا أنه كان هرم الشمس الموجود تحت الأنقاض خارج مدينة مكسيكو سيتي. أظن أنني اعتقدت ذلك لأنني ذهبت إلى هناك مرة للزيارة وشعرت بسلام تام مثل السلام الذي شعرت به عندما رجعت إلى بيتي، كما لو أنني كنت هناك من قبل، رغم أنني لم اذهب إلى هناك قبل ذلك. أتذكر وأنا أكتب هذا أنه أثناء هذه الرحلة التي وقع فيها الحادث، كنا قد توجهنا بالسيارة إلى مكسيكو سيتي وأتذكر رؤيتها من بعيد وكنت أشتاق لرؤيتها عن قرب مرة أخرى، كنت أريد أن أكون هناك. لا أستطيع أن أشرح هذا الأمر. فقد كنت أحاول صعود الدرجات ولكنني أصيبت، كان لدي شعور أنني إذا تمكنت من الوصول إلى قمة الهرم فسأكون بأمان لسبب لا أعرفه، لكني أعتقد أنني كنت نوعًا من المحاربين / الكهنة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة خطير. وعي رائع بالعديد من الحيوات السابقة.

1093. تجربة رافايل إي إتش في الاقتراب من الموت 4/20/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2961. من اسبانيا. الأصل باللغة الإسبانية، وترجمته إلى الإنجليزية دار ريو. ترجمته إلى اللغة العربية عبير. ثم فجأة رأيت نفسي وأنا أطفو على بعد مترين من جسدي. وكما ذكرت فقد كنت في الثانية عشرة من عمري إلا انني شعرت أن طفوي خارج جسدي هو أكثر شيء طبيعي في العالم. نظرت إلى الأسفل على المشهد ورأيت أصدقائي وهم يضحكون ويضربونني لإيقاظي. لا أعرف كيف أشرح ذلك، لكنني كنت واعيًا وحسب. لم أتحرك من الموقع حينما كنت انظر إلى نفسي على الأرض. ثم فجأة رفعت عيني نحو السماء وشعرت بقوة لا يمكن تفسيرها تسحبني بأقصى سرعة. توقفت فجأة ونظرت إلى الأسفل واستطعت رؤية مدخل المدرسة، كان باب المدرسة يبعُد حوالي ثمانمائة أو تسعمائة متر من الشرفة التي فقدت فيها الوعي، وعند باب المدرسة أمكنني رؤية مجموعة من النساء ينتظرن عند المدخل بوضوح. لم أستطع التفكير. كنت فقد واعيًا بكل شيء من حولي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مقلب في الطفولة.

1092. ماريا س. تجارب الاقتراب من الموت 4/19/2007. تجارب الإقتراب من الموت 2950. الأصل باللغة الإنجليزية، وترجمه لارزا إلى العربية. عندما عدت من الجراحة كان هناك ظلام وعدت عبر نفق من الضوء. التقيت بوالدي المتوفى، وعمتي، و جداي. و استرجعت صورا من حياتي، طفولتي، مراهقتي وما إلى ذلك.
الأصل باللغة الإنجليزية، وترجمه لارزا إلى العربية.

1091. تجربة سي جي المحتملة في الاقتراب من الموت 4/19/2007. تجربة محتملة للاقتراب من الموت رقم 2949. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من المكسيك. الأصل باللغة الإسبانية، وترجمه إلى الإنجليزية ريو. مثل نور الشمس ولكن بسطوع أكبر. لم أر سوى الأشجار من حولي، ولا شيء أكثر من ذلك؛ لم أرى سوى قمم الأشجار ونورًا شديدًا يشرق فوق كل شيء، نور شديد السطوع، كما لو كانت الشمس في أقصى سطوعها.
هناك عناصر تشبه تجربة الاقتراب من الموت، ولكن لا توجد معلومات كافية عما إذا كانت قد ماتت أم لا.

1090. تجربة مونتسي م المحتملة في الاقتراب من الموت 4/17/2007. تجربة محتملة للاقتراب من الموت رقم 2933. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من إسبانيا. الأصل باللغة الإسبانية، وترجمه إلى الإنجليزية ريو. تجربتي كانت كالآتي: كنت أعاني من الربو ونتيجة لوضع كريم مضاد للالتهاب لتخفيف الألم في رقبتي تعرضت لنوبة ربو حادة أدت إلى فشل في التنفس. كنت فاقدة للوعي. وخلال الدقائق التي سبقت فقداني للوعي، كنت مدركة تمامًا أن حياتي قد انتهت. وبعد أن مررت بأسوأ فترة من حياتي بسبب الاختناق الذي كنت أعيشه، أذكر أن النور قد انطفأ وأظلم كل شيء، لكني شعرت بسلام كبير. ورأيت أمام عيني صور الأشخاص الذين أحبهم – وهي تمر بسرعة كبيرة. وفجأة استيقظت بعد مرور ثلاث ساعات. ثلاث ساعات لا أذكرها، وكأنني لم أكن على قيد الحياة. أنا ما زلت على قيد الحياة لأنهم أعطوني إنعاشًا رئويًا للقلب واستجاب جسدي. وفي ذلك اليوم عدت إلى الحياة.
تجربة اقتراب من الموت محتملة بسبب فشل الجهاز التنفسي.

1089. تجربة بيل ن في الاقتراب من الموت 2/9/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 21539. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني كنت أنظر إلى رجلين يرتديان ملابس بيضاء، ورجلي شرطة، وأمي. كانوا منحنيين وينظرون إلى صبي ملقى في الشارع. رأيت سيارة إسعاف وأبوابها الخلفية مفتوحة. بدا الأمر كما لو أنني كنت أنظر إلى الأسفل من خلال منظور متعدد الألوان ومتغير الأشكال.
تجربة اقتراب من الموت في سن الثامنة بسبب صدمة بالسيارة.

1088. تجربة دانييل ب في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 21538. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. تحدثت معي تلك القوة وأخبرتني أني بحاجة إلى الالتفاف والرجوع لأن وقتي لم يحن بعد. كانت هناك ضرورة لحياتي للقيام بأشياء أخرى. لم أر قط القوة صاحبة الصوت ولكني شعرت بقوة تدفعني إلى الأسفل نحو جسدي. وقبل أن أعود إلى جسدي، سمعت الأطباء وهم يقولون إنهم لا يستطيعون قياس النبض أو قياس ضربات القلب وأنهم جربوا كل شيء. كنت أشاهدهم وهم يصدمون قلبي ويحاولون إعادتي إلى الحياة. وفي هذه المرحلة أخبرتني تلك القوة أن هناك أشياء كثيرة لا يزال يتعين علي القيام بها، وأن لدي طفلة تقاتل من أجل النجاة بحياتها وهي بحاجة إلى وجودي. أتذكر رجوعي إلى جسدي وكان الأمر أشبه بطاقة شفط قوية وثابتة.
تجربة الاقتراب من الموت بسبب توقف القلب أثناء الولادة القيصرية.

1087. تجربة باربرا في الاقتراب من الموت في 4/16/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3059. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر وجودي في ظلمة لا محدودة، وأنني لم أكن داخل جسد. بدا الأمر كما لو أن جوهري أو روحي كانت هناك. كنت أطفو كما لو أنني كنت أطفو على الماء، لكن لم يكن هناك ماء، فقط ظلام. كنت هادئة ومسالمة ودافئة، وشعرت كما لو أنني يجب أن أكون في هذا المكان. لا أعرف كيف عرفت ولكني كنت أنتظر. لم أتساءل عن هذا، كنت أعرف فقط أنني كنت هناك وأن الأمر على ما يرام. لم يكن هناك صوت ولا شعور ولا ألم. وكانت كل الأمور جيدة تمامًا. لكنني لم أتمكن من التقدم إلى الجزء التالي من التجربة. ثم وجدتني في وحدة العناية المركزة ورجعت إلى جسدي، لكنني كنت لا أزال أطفو.
تجربة اقتراب من الموت بسبب فشل الجهاز التنفسي أثناء الجراحة. من ممرضة.

1086. تجربة د. معروف الجلبي فى الإقتراب من الموت 1/23/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 16010. من العراق، الأصل باللغة العربية. دخلت أسطوانة مظلمة في الفضاء كانت تبدو كالنفق. ظهرت حولي أشباح بيضاء، بما في ذلك شبح والدتي التي ماتت عندما كنت في الخامسة من عمري. كانوا يمدون أيديهم نحو وسط النفق. حاول البعض أن يلمسني. رأيت ضوءا في نهاية النفق. عندما خرجت من النفق، كنت على وشك مغادرة عالمنا.
تجربة الاقتراب من الموت المذهلة من طبيب مسلم في العراق.

1085. تجربة باكيتا في الاقتراب من الموت في 4/13/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2840. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من إسبانيا. الأصل باللغة الإسبانية ترجمه إلى الإنجليزية ريو. كنت أعمل في ملحق الفندق بمفردي. كنت أقوم بتنظيف الغرفة بعزم بالمكنسة الكهربائية عندما اصطدم مرفقي فجأة وبقوة بالباب المفتوح وفقدت الوعي. ولما استيقظت رأيت أنهم وضعوني على السرير. وكان هناك رئيسي في العمل والطبيب وزميل في العمل. لقد تبولت على نفسي وبللت جسدي بالكامل. وقال الطبيب أنني فقدت الوعي. رغم أنني كنت في مانهاتن أقف عند مستوى الماء، وكانت ناطحات السحاب أمامي، وكان لدي ذلك الإحساس الرائع بأنني أستطيع الذهاب إلى أي مكان أريد الذهاب إليه بشكل فوري. وعندما بدأت بسرد هذه القصة بعد سنوات من حدوثها، قلت إنني لم يكن لدي جسد وقتها، بل رأس فقط، ومن الغريب أنني لم أكن مبللة. لاحقًا أدركت أنني لم يكن لدي جسد أيضًا، بل وعي فقط. كانت التجربة هائلة ورائعة لدرجة أنني استغرقت وقتاً طويلاً قبل أن أخبر أحداً عنها.
جربة أثناء فقدان الوعي تناسب تعريف مؤسسة تجارب الاقتراب من الموت لتجربة الاقتراب من الموت. أظن أنه قد تكون هناك اختلافات بين تلك التجارب التي تحدث عند الموت أو بالقرب منه مقابل تلك التي تحدث أثناء فقدان الوعي ولكنها لم تُدرس رسميًا بعد.

1084. تجربة كريستوفر ر في الاقتراب من الموت 4/10/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3056. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. بدا الأمر كما لو كنت في جسدي، لكنني لم أكن في جسدي. ثم رأيت نفق. نفق مصنوع من القرميد، تمامًا مثل طريق من القرميد، ولكنه منحني مثل النفق. مررت في النفق. وفي نهايته كان هناك نور أبيض ساطع. وعندما عبرت خلال النور الأبيض، كان هناك رجل. أقول رجل، لأن صوته كان صوت رجل. كان هذا الشخص يرتدي رداء أبيض. لم أرى وجهه. لكني لم أرغب في الرجوع عبر النفق؛ لقد كان عالمًا سلميًا للغاية. كنت أرغب في البقاء، لكن قيل لي إن عليّ العودة. كان أمامي الكثير من الأشياء التي لم أتعلمها بعد. عدت عبر النفق ورجعت إلى غرفة النوم. ورأيت أخي نائمًا على السرير، ثم ارتطمت بجسدي مرة أخرى.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الصعق الكهربائي في سن السابعة أو الثامنة.

1083. تجربة أولما س في الاقتراب من الموت 4/10/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3053. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. اعتقدت فجأة أنني يجب أن أمضي قدمًا، وفجأة أدركت أنني أتحرك عبر سواد مخملي له بريق (أقرب ما يمكنني التفكير فيه هو الفضاء الخارجي المحاط بالنجوم) رغم أنه كان يشبه النفق إلى حد ما. وعندما وصلت إلى النور المتوهج الدافئ المذهل، شعرت فجأة أنني في الوطن، بدا الأمر مألوفًا للغاية، وعلمت أنني كنت هنا عدة مرات من قبل. وعرفت فجأة معنى الحياة!! كنت أتواصل مع كائن غير مرئي، وأعطيت خيار إما البقاء أو العودة، كان هذا قرارًا صعبًا فقد كنت أرغب بشدة في رؤية ابنتي وهي تكبر، وفي النهاية كنت أرغب في العودة إلى مهنتي في التمريض، فاخترت أن أعود، وفجأة تم سحبي مرة أخرى للعودة إلى جسدي. والغريب أنني لم أتمكن من تذكر معنى الحياة الذي عرفته، وكأن ستارًا قد أُسدل على تلك الذكرى.
تجربة اقتراب من الموت بسبب فقدان الدم بسبب سرطان القولون.

1082. تجربة ماري پ في الاقتراب من الموت 3/31/2007. تجربة اقتراب من الموت رق 3051. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كنت في مستشفى صغير بعيدًا عن والديّ وكنت قلقة للغاية على نفسي. لم يتمكنوا من أخذي إلى الجراحة لأن فصيلة دمي النادرة لم تكن متاحة لديهم. بدا الأمر عندما بدأت أفقد حياتي، أنني كنت في أجمل مكان به نهر أخضر، وكان هناك كل هؤلاء الأشخاص وكانوا سعداء جدًا برؤيتي. ولم أكن أعرف شخص ميت من عائلتي في ذلك الوقت. كان الشخص الذي قال إنه ينتظرني يرتدي قبعة من القش، وسروالًا ويضع منديل أبيض في جيبه، وكان يتمتع بعيون زرقاء مذهلة. كما كان هناك أشخاص آخرون يساعدونني. كان الجو هادئًا للغاية هناك لدرجة أنه كان بإمكاني البقاء بسهولة شديدة، لكنني كنت أتوسل إليهم أن لدي زوج وصبي صغير يجب عليّ الاعتناء بهما، وأنني لا أستطيع البقاء.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نزيف ما بعد الولادة.

1080. تجربة غليندا هـ في الاقتراب من الموت 3/31/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 3045. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. وفي اللحظة التي مت فيها، خطرت في ذهني بشكل عرضي وواقعي فكرة "أوه، أنا ميتة"، وكان هناك قبول فوري للفكرة من جهتي. لقد اكتشفت أمر ما يسمى "يوم القيامة" الذي كنت أخشاه كثيرًا عندما كنت طفلة. فنحن من نحكم على أنفسنا، وقد سبب لي هذا الاكتشاف في البداية ارتياح كبير، لكن لا تزال حياتنا هي وظيفتنا. ثم عرضت علي ما يسمى الآن "مراجعة الحياة". لقد عُرضت عليّ حياتي بألوان حية، كما يحدث في الأفلام، شاهدت مواقف معينة من حياتي، بعضها جيد وبعضها سيئ. وتمكنت من رؤية وسماع كيف كانت تلك المواقف تحدث بالضبط. لكن المثير للدهشة هو أنني بينما كنت أشاهد هذا المواقف تتكشف أمام عيني، أُجبرت – لا أجد كلمة أفضل للتعبير عما حدث – أجبرت على الشعور بمشاعر الشخص الآخر في ذلك الوقت وليس مشاعري انا. وبالإضافة إلى كافة مواقف الحياة التي تم إظهارها لي، تم إعطائي القدرة على سماع كل شيء مهم أثر عليّ خلال حياتي، الجيد والسيئ والقبيح. سمعت كل شيء في نفس الوقت بوضوح شديد.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق في سن الخامسة عشرة.

1079. تجربة جنيفر في الاقتراب من الموت 3/31/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3044. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لقد أصابني جزء من الشجرة. شعرت بعدة أشياء في وقت واحد. لكن أول ما شعرت به ورأيته عندما اصطدمت الشجرة بجانبي هو أني كنت وسط نور ساطع. كان النور حولي، وكانت حوافه صفراء وحمراء. وفي تلك اللحظة، شعرت بوجود جدتي وجدي، وشعرت أنهما كانا هناك معي. شعرت أنهما نقلاني إلى مكان لا تسقط فيه الشجرة عليّ بشكل مباشر، وكأنهما أنقذاني. ثم فكرت: "يا ألهي، هناك بالفعل نور أبيض، ليس من المفترض أن أموت بهذه الطريقة، فلدي الكثير من الأشياء التي يجب أن أقوم بها". بدا الأمر كما لو أن الزمن قد توقف لأنه عندما عدت إلى حياتي، رأيت الجزء المتبقي من الشجرة ما زال يسقط، ويصطدم بالأرجوحة، وشاهدتها وهي تستمر في السقوط عليّ. تم تجميد الأحداث قطعة قطعة - لكن أفكاري كانت تتحرك بسرعة كبيرة. تم تجميد جميع الأصوات والروائح مع تحرك كل جزء من الشجرة. وبمجرد سقوط الشجرة كلها، كان كل ما سمعته هو أصوات الصراصير، وأتذكر أنني نظرت إلى السماء، وشعرت بالذعر والألم، وكنت اتساءل هل أنا أموت وماذا سأفعل بكل الأشياء التي سأتركها.
تجربة اقتراب من الموت بسبب سقوط شجرة عليها.

1078. تجربة راسل دبليو في الاقتراب من الموت 3/31/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3041. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من إنجلترا. كنت بعد ذلك على بعد حوالي عشر ياردات (9 أمتار) من النور الساطع (الذي كان دافئًا ولطيفًا). حول هذا النور الساطع كان هناك ممر ذو سقف مقوس. ثم دخلت إلى النور ولم أعد أشعر بأي ألم على الإطلاق، وشعرت أنه من الرائع أن أكون هناك، وشعرت بالسلام والكمال التامين. ثم سمعت صوتًا (كنت أعرف هذا الصوت ولكن حتى يومنا هذا لا أستطيع معرفة من صاحب هذا الصوت). والشيء التالي الذي أتذكره هو أنني نظرت إلى الأسفل ورأيت نفسي ورأيت أمي وأبي يمسكان بيدي اليسرى (وكانت أمي تبكي وقد أزعجني ذلك حقًا). بدأت أتنقل في جناح وحدة العناية المركزة، وأستطيع تذكر أنني رأيت عشرة أسرة يرقد على جميعها أشخاص مرضى للغاية، وكانت وحدة التمريض أمامي في المركز. والشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت أطفو ناحية السطح، وكان هذا آخر شيء أتذكره.
تجربة اقتراب من الموت في وحدة العناية المركزة بعد أن صدمت سيارة دراجته النارية.

1077. تجربة كيه سي آر في الاقتراب من الموت 3/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3036. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. وكلما اقتربت منه كلما ازداد النور سطوعًا. نور ناصع أبيض اللون، رائع للغاية ويصعب وصفه. كان يشبه الضباب أيضًا - كنت أشعر به عندما اقتربت منه. وقبل أن أصل إلى المدخل مباشرة. كنت في حضرة النور، كأني منغمس فيه / مُغلف به، وأنا بكامل الفهم بدأت أشعر بسعادة أكثر، وتوتر أقل، بدأت أشعر بالحيوية، وأصبحت على دراية بجميع الإجابات عن كل شيء حرفيًا، فقط في حضرة هذا الوجود الرائع للغاية تختفي كل المشاكل، ويحل الفرح، ويظهر الوجود الجسدي والعقلي الذي لا حدود له - وهذا هو أفضل وصف للإنسان. مشيت عبر الممر الذي يملؤه ذلك النور المذهل، وكنت في ما يشبه غرفة من هذا النور الرائع. كانت الغرفة أشبه ببئر المصعد (بدون الكابلات أو المصعد). ولم يكن لها سقف. كنت أقف في منتصف "الغرفة" بسعادة مغمورًا في هذا النور القوي الضبابي الرائع، وبدأت أطفو إلى الأعلى. لأعلى ولأعلى ولأعلى، في رعاية هذا النور الجميل. وبعد ما بدا وكأنه خمس إلى عشر ثوانٍ من الطفو، لم أتمكن أبدًا من الوصول إلى القمة أو إلى أي شيء، لكنني عدت مرة أخرى إلى العالم الأرضي على سرير المستشفى.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات تمزق الطحال بعد التعرض لحادث.

1076. تجربة نورما هـ في الاقتراب من الموت 3/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3031. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. ثم سمعت صوت الاصطدام وبعض الصراخ، وعلى الفور كنت في مكان مختلف. كانت هناك امرأة أكبر سنًا على جانبي الأيمن كانت "ترافقني" أو "تقدمني" إلى هذا العالم الجديد. كان الهواء ذو لون ذهبي خوخي، وسمعت موسيقى من نوع لم أسمع به من قبل، كما لم أتمكن من التعرف على الآلات التي تعزف تلك الموسيقى. ورأيت على بُعد مسافة منا مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين كانوا يواجهوننا، و"عرفت" أنهم كانوا هنا للترحيب بي. فشعرت بالسلام والفرح الشديدين. وفجأة قيل لي عقليًا إنني سأعود إلى الحياة لأعيش "موسم" آخر. عندئذ سمعت صوتًا من بعيد يناديني. بالتأكيد لم أكن أرغب في العودة إلى كوكب الأرض، لكن ظل هذا الصوت يناديني. كان صوت موظف يعمل في متجر قريب كان يقف بجوار بابي ويقول: "آنسة، هل أنت بخير؟ يا آنسة، هل أنت بخير؟". وفي غرفة الطوارئ، سألتني الطبيبة عما إذا كنت قد فقدت الوعي في مكان الحادث. أخبرتها أنني لم أفقد وعيي، لكنني كنت في مكان آخر. كان هذا شيئًا لم تفهمه، فأجابتني باقتضاب لقد فقدتِ الوعي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة.

1075. تجربة ديان ن في الاقتراب من الموت 3/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3029. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لقد كنت أعاني من أعراض دوار خفيف. كان هذا الاختبار يجعلك مربوطًا إلى نقالة. ويتطلب الجزء الأول من الاختبار الاستلقاء بشكل مسطح مع تثبيت أقطاب كهربائية تراقب القلب. ثم قياس ضغط الدم كل دقيقة لمدة 3 دقائق. بعدها يتم رفع النقالة عموديًا ويتم قياس الضغط كل 5 دقائق. وبعد مرور سبع دقائق، بدأت أشعر بشعور غريب جدًا وقلت إنني سأفقد الوعي عندما شعرت بتلك الظلمة تجتاحني، سمعت العاملين يقولون "إنها ستفقد الوعي". والشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت في هذا المرج الرائع ذو النور الساطع والدفء والزهور الجميلة. كان لدي شعور بالسعادة والحب. ورأيت أشكالًا لأشخاص لكن لم أرى وجوهًا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب اختبار طبي.

1074. تجربة تيري أ في الاقتراب من الموت 3/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3028. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أعتقد أنني فقدت الوعي في تلك المرحلة. أتذكر أنني كنت أمشي في ممر طويل من النور وكان معي رجل لم أتمكن من رؤيته، كان بإمكاني فقط سماع صوته. كنت أرى أمامنا مجموعة من الأشخاص يقفون هناك، رأيت فقط هيئتهم وأحجامهم، لم أرى ملامح. وشعرت أيضًا أنني أعرف هؤلاء الأشخاص. لا بد أنني سألت صديقي مرارا وتكرارا، لماذا أنا سعيدة للغاية؟ لقد تركت للتو طفلي الوليد وأطفالي الثلاثة الآخرين وعائلتي، لأنها كانت ليلة عيد الشكر وكانت عائلتنا بأكملها هناك تشاهد الولادة وتأكل الديك الرومي. شعرت بالحب والسلام التامين والكاملين. كان لدي فضول شديد لمعرفة سبب شعوري بالسعادة وعدم افتقادي لأي شيء ولا لأي شخص. ثم تحدث صديقي معي وقال:
تجربة اقتراب من الموت بسبب نزيف بعد الولادة.

1073. تجربة هوب س في الاقتراب من الموت 3/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3026. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كنت أرى والدتي وهي جالسة بجانبي ومعها إسفنجة وماء مثلج، وكنت أسمعها وهي تصلي رغم أنها لم تكن تتحدث بصوت عالٍ. استطعت بعد ذلك رؤية كل شيء يحدث في الخارج أيضًا. ثم شعرت بالملل من المشهد، وعندئذ تحدث معي أحد الأشخاص وحاوطني بحب كبير. كان هناك العديد من هؤلاء الأشخاص معي، وأخبروني أنني وجدت طريقي إلى مكان مختلف من الحياة. لقد تحدثوا معي تمامًا مثل ما تتحدث مع طفل، وأخبروني أنني مريضة جدًا للغاية ولكي أتحسن يجب أن أذهب معهم. وكنت سعيدة للقيام بذلك. ثم رأيت نفسي فوق منزلي وكنت أرتفع لأعلى وأعلى حتى تمكنت من رؤية كوكب الأرض من الفضاء. ثم سافرت عبر الفضاء وقيل لي أنه سيتم نقلي إلى الكوكب الأم لهؤلاء الأشخاص حتى أتمكن من التحسن.
تجربة اقتراب من الموت في سن الخامسة بسبب حمى الحصبة الألمانية. شفاء ملحوظ وواضح.

1072. من المكسيك. الأصل باللغة الإسبانية وترجمته إلى الإنجليزية كارول 3/28/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2864. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من المكسيك. الأصل باللغة الإسبانية وترجمته إلى الإنجليزية كارول وعندما فكرت في هذا الأمر، كان الأمر يشبه الانتقال بالتمني فقط بواسطة ذهني، وصلت إلى نهاية الجدول الذي كان ضيقًا للغاية. ثم اصطدمت بشعاع قوي من النور مثل شعاع أبيض شديد. حتى أنني اضطررت إلى إغلاق عيني حتى لا يبهر النور عيني. وقبل أن أفتح عيني، كنت أفكر في أن هذا النور هو الله. وبينما كنت أفتح عيني لأسمح لها برؤية هذا النور حتى رأيت العذراء غوادالوبي (أيقونة مشهورة لمريم العذراء) وكأنها مصنوعة من الذهب الخالص. كانت مشرقة مثل نور الشمس. وكان بريق النور ينعكس منها مثل الشرارات الضوئية. وكان نورها يشرق بشكل مكثف في كل مكان. كان نورًا نقيًا وجميلًا حقًا! كنت أقف هناك أنظر إليها للحظة حتى رأيت وجهها لبرهة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نوبة قلبية.

1071. تجربة كورين ت ل في الاقتراب من الموت في 8/10/2006. تجربة الاقتراب من الموت 16008. الأصل باللغة الفرنسية، وترجمها إلى الإنجليزية جان بيتر. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. عمري الآن 42 سنة، وقد حدثت تجربتي عندما كان عمري حوالي 16 إلى 17 سنة. كان ذلك في نهاية الأسبوع. كان لأختي صديقًا يعرف شخصًا يمكنه توصيلنا بسيارته إلى الملهى الليلي. وفي طريق الذهاب شعرت بعدم الأمان عندما رأيت كيف كان يقود هذا الشخص سيارته. وفي طريق العودة، وعلى بعد حوالي ميل واحد من الملهى الليلي، فقد ذلك الشخص السيطرة على سيارته. كان هناك ضباب كثيف للغاية. وكان السائق يحاول إخراج شريط كاسيت من راديو السيارة. وعندما رفع رأسه، كنا عند منحنى ولم يكن لديه الوقت الكافي لاستعادة السيطرة على السيارة. فدارت السيارة بنا حول نفسها ودارت ودارت. وكانت إطارات السيارة تصرخ من الاحتكاك. وتحركت مساحات الزجاج الأمامي من تلقاء نفسها. وكان الضباب كثيفًا لدرجة أننا لم نرى شيئًا.


1070. تجربة إدوارد هـ في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3022. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني كنت مقلوبًا وأطير في الهواء. ثم هبطت في خندق. لم أشعر بأي شيء كما لو أن عقلي وجسدي كانا منفصلين. ثم وجدت نفسي في نفق أبيض تملؤه السُحب وفي نهايته نور أبيض ساطع. لقد كنت مستمتعًا بالتجربة جدًا لدرجة أنني شعرت بالغضب عندما عرض بعض الناس المتواجدون في مكان الحادث تقديم المساعدة الطارئة. كل ما أردته هو أن أُترك وشأني. أذكر أن شخصًا ما سألني: هل كنت ميتًا. أجبته: لا لم أكن ميتا. في تلك المرحلة لم أعد أجد هذا النفق. أما باقي ما حدث بعد ذلك فلم يعد مهمًا. الخلاصة أنني مازلت هنا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب صدمة بالسيارة أثناء وجوده على متن دراجة نارية.

1069. تجربة برنارديتا ب، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3020. من الفلبين. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. ذهبت بي أمي إلى المستشفى بنوبة ربو حادة. شعرت فجأة بالضوء وطفوت. رأيت أمي من الأعلى وهي تفرك يدي وتناشد الممرضات أن يعتنين بي فقد أصبحت يداي فجأة باردتين ومرتخيتين. وفي تلك اللحظة فقدت الوعي، وفجأة كنت في ظلام به ضوء شديد السطوع ولكنه لا يعمي البصر. رأيت بوابة مغلقة تنفتح فجأة وتتصاعد السحب حولها. وعندما دخلت من هذه البوابة سمعت صوتًا يقول لي: "ارجعي يا برنارديت (وهذا ليس الاسم الذي أنادى به، فاسمي برنارديتا) لم يحن الوقت بعد. أنت لم تقابليني بعد".
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن نوبة ربو. من اللافت للنظر مناداتها باسم معين في تجربة الاقتراب من الموت، وهو ليس الاسم الذي كانت تعرفه. ولاحقًا اكتشفت أن القابلة كانت قد سجلت ذلك الاسم الذي نوديت به في التجربة على شهادة ميلادها.

1068. تجربة آلاي د، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3019. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. رأيت نفسي كما لم أرها من قبل وشعرت بالخجل ولكن كان عليَّ أيضًا أن أعيش تجربة كل تلك الإساءات الفظيعة -والتي كنت قد نسيت بعضها- مرة أخرى بكل تفاصيلها المؤلمة. أدركت حضورًا معي. كان هذا الحضور واسعًا جدًّا ولا يمكن تصوره، لم أكن متأكدة في البداية مما كنت أشعر به ولكن بعد ذلك عرفت أنه الله. لقد كان في كل مكان وفي كل شيء، كان البداية وكان النهاية وكان الحب. لقد أدركت أن الحبَّ قوةٌ تضاهي كل القوى الحقيقية والمدركة في الكون، وهو أمر لم يكن من الممكن أن أفهمه لولا هذه التجربة. وبينما كان شريط حياتي -والذي بالمناسبة لم أكن أعرف ماذا أسميه حتى وقت ما في العقد الماضي- يمر أمامي زادت سرعته. شعرت بالسوء فقد عُرض لي شريط حياتي كلها بسرعة الضوء وأدركت أنه إذا وصل إلى نهايته فسوف أموت.
تجربة اقتراب من الموت نتيجة خنق في سن السادسة عشرة.

1067. تجربة مارك م، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 3017. ترجمها إلى العرببة: أحمد حسن، السودان. نزلت إلى الماء متجهًا نحو أختي شيرلين وابنة عمي شيري. فغلبني النعاس. كنت أطفو تارة وأغطس تارة أخرى، وأغرق. سمعت شيري تقول: "أليس هذا أخوك؟". ثم وجدت نفسي أطفو فوق الماء وأنظر إلى جسدي الملقى على الشاطئ وإلى رجل الإنقاذ منحن فوقي ويعطيني قبلة الحياة من الفم إلى الفم، على ما أعتقد. والشيء التالي الذي عرفته هو أنني عدت إلى جسدي، بصقت وجلست وسألني الرجل إذا كنت بخير، فقلت: "نعم".
تجربة اقتراب من الموت نتيجة غرق وشيك في سن الخامسة.

1066. تجربة جوين ب، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3014. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. أخبرتني زوجة ابن عمي بعد ذلك أن ثمانية أشخاص كانوا يعالجونني وأن قلبي قد توقف. وفي وقت ما بينما كانوا يجتهدون في إنعاش قلبي - وجدت نفسي في نفق. أعتقد أنني رأيت شخصيات على جانبي الأيمن والأيسر عندما نزلت في هذا النفق. وبعد ذلك رأيت ضوءًا يشبه ضوء الشمس ولكنه مخفف. ضوء أبيض جميل ذو حواف ذهبية. يشع دفئًا رائعًا. لقد تحدث معي، لم يتحدث لفظيًّا بل سمعته في قلبي. كانت أفكاره تنضح محبة ولطفًا لكنني لا أتذكر ما قيل. توسلت كثيرًا للسماح لي بالعودة. كان لدي ابنة تبلغ من العمر أربع سنوات وكنت قلقة بشأن مستقبلها بدوني. لذلك لم أقل: "من فضلك، أرجوك خذني"، بل قلت: "من فضلك، أرجوك دعني أعود". وقد عدت.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن التهاب رئوي حاد وفشل في الأعضاء.

1065. تجربة ديف أ، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3003. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. وبعد بضع دقائق كنت وحدي وانزلقت بعيدًا مرة أخرى. وجدت نفسي في فسحة مظلمة. لم أكن وحدي ولكني لم أر شيئًا ولا أحدًا. كما لم أكن خائفًا. لقد كان مفهومًا بالنسبة لي أنني كنت آمنًا. بذات السهولة التي يفهم بها أي شخص متى يحين وقت الرمش، فهمت ما كان منتظرًا مني في تلك اللحظة. وترجمته الأساسية، "انظر"، كما لو كنت أتلقى تعليمات عليَّ اتباعها. رأيت وفهمت كل شيء. عرفت طبيعة الكون. كنت أعرف كيف تنطبق طبيعة الكون على كل شيء منذ بداية كوننا وحتى اللحظة التي أصبحنا فيها جزءًا منه. لقد استغرق الأمر سنوات عديدة ولحظات عديدة بدوت فيها "غائبًا" قبل أن تومض تجربتي الحياتية بأكملها وتغمرني وتصيبني بالصداع من كمية تلك المعرفة التي اكتسبتها. كنت في كل مرة أحفظ المزيد وفي كل مرة يزداد حجم المعرفة التي أتلقاها.
تجربة اقتراب من الموت نتيجة حادث. تجربة سامية جدًّا.

1064. تجربة روي ف، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3001. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. ما أعرفه الآن هو أن تجربة الاقتراب من الموت قد حدثت في أثناء جراحة فتح القصبة الهوائية. أتذكر بوضوح أنني كنت بالقرب من السقف في ما يشبه مدخل المستشفى. كان الطبيب والممرضتان يعملون على جسدي بعنف. وكان السرير مائلاً للأسفل حيث كان رأسي في مستوى أدنى من قدمي. لم أكن خائفًا. كنت أنتظر فقط - أصيب عقلي بالشلل. كانت رئتاي متصلبتين عندما استعدت وعيي. وقد كان والدي بجانبي. قيل لي لاحقًا إنني كنت فاقدًا للوعي لعدة أيام. وبعد أن شفيت -وهذه معجزة في حد ذاتها- أتذكر أنني أخبرت أمي عن كيفية إجراء الجراحة. في الواقع أخبرتها وأخبرت أبي عدة مرات خلال نشأتي. كنت أحكي قصتي هذه أمام الأصدقاء والزوار. كان ردهم دائمًا: "عزيزي، من المستحيل أن تعرف ذلك، لقد كنت في غيبوبة".
تجربة اقتراب من الموت حدثت خلال عملية جراحية على القصبة الهوائية بسبب مضاعفات شلل الأطفال في سن السابعة، حدثت التجربة قبل خمسة وخمسين عامًا.

1063. تجربة مارلين ك، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 3000. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. والشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت أحوم فوق رأسي في سيارة الإسعاف وأشاهد اثنين من المرافقين الذكور يعملون مسرعين على جسدي - تساءلت لماذا لم أتمكن من سماع صفارة الإنذار. ثم استدرت بزاوية ١٨٠ درجة ورأيت جدة زوجي السابق تقف لابسة ثوبًا أبيض طويلًا وتحمل باقة جميلة من أزهار النرجس - كانت أزهار فائقة الجمال كما كانت جدة زوجي جميلة أيضًا - كانت في العشرينيات أو الثلاثينيات من عمرها ولم أستطع أن أتخيل مدى جمالها وشبابها الذي ظهرت به. شعرت أنها أبلغتني بطريقة ما أنني إذا أخذت باقة الزهور هذه، (والتي ذكَّرتني بجدتي - كان النرجس زهرة ولادتها والمفضل لديها دائمًا)، فيمكنني أن أغادر معها - وأنها ستأخذني إلى مكان ما. نظرت مرة أخرى إلى جسدي وربما كان هذا هو الوقت الذي دخلت فيه جسدي مرة أخرى - لأن ما أتذكره بعد ذلك هو الاستيقاظ في غرفة المستشفى بعد خمسة أيام...
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن محاولة انتحار بجرعة زائدة من الفينوباربيتال.

1062. تجربة كوني ل، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2996. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. لم يكن طبيب التخدير منتبهًا لي أو لما يفعله؛ كان لا يزال مشغولًا بالحديث عن لعبة كرة القدم. كافحت وجاهدت في محاولة لتحريك أي شيء من أجل التحدث ولم أستطع. أدركت أنني سأموت ولم أرغب في الموت، كان لدي زوج وثلاثة أطفال يحتاجون إليَّ. وفجأة اجتاحني شعور بالهدوء الشديد وكنت محاطة بضوء أبيض يشبه السحابة تمامًا. شعرت بنفسي عائمة وشعرت بانعدام الوزن، كان شعورًا رائعًا وأردت البقاء في هذه الحالة. حاولت يائسة التحرك لأعلى ولأسفل وإلى الجانب أو فعل أي شيء وكنت أسمعه لا يزال يتحدث عن مباراة كرة القدم إلى أن فزع فجأة وقال: لقد ازرق لونها ثم صرخ في وجهي طالبًا مني أن أتنفس. لا أتذكر أنني تنفست على الإطلاق، والشيء التالي الذي عرفته هو أنني استيقظت في مرحلة التعافي وكنت قادرة على الحركة والتحدث.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن مضاعفات التخدير.

1061. تجربة هواردينا ب، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2995. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. كان من الصعب على الآخرين تصديق رؤية نفسي أو شعور أنني كنت أتجول خارج السيارة ولكن أكثر من ذلك شعرت أيضًا أنني كنت واعية للغاية في فراغ مظلم لكنني لم أكن خائفة. وعلى الرغم من حلكة هذا الظلام شعرت أنني أستطيع الرؤية. لا يوجد علو ولا دنو، لا وجود لما يمكن وصفه على أنه بجانبك - لا وجود لأي إحساس بالاتجاه. كنت وحدي؛ يبدو أن هذا ما يسميه البوذيون باردو.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن حادث سيارة.

1060. تجربة ساندرا ج، في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2987. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. بعد الساعة ١٢:٠٠ منتصف الليل نقلت إلى غرفة العمليات وخضعت للتخدير. لم أكن أعلم حقيقة أن حالتي مهددة للحياة. أعتقد أنني كنت صغيرة وغير مدركة لحقيقة أنني كنت أنزف طوال اليوم لكن نظرًا لأن هذه كانت أول ولادة لي لم تكن لدي أي توقعات مسبقة. حسنًا، بينما كنت تحت التخدير وجدت نفسي في منطقة دافئة ومشرقة للغاية فوق طاولة العمليات. كان بإمكاني سماع الناس يتحدثون عن حقيقة أنهم لا يعرفون ما حدث. قالوا أيضًا إنهم يعرفون أنني أنجبت طفلًا بالأمس القريب وكانوا متأكدين من أنني أود أن أبقى بجوار طفلي. لقد خلق ذلك الموقع الهادئ والدفء والإشراق وهدوء الأصوات تجربة مريحة للغاية.
تجربة اقتراب من الموت ناجمة عن نزيف بعد الولادة.

1059. تجربة كاميرون هـ في الاقتراب من الموت 3/2/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2985. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. حاول الأطباء إعادتي إلى الحياة. ونجحوا في ذلك، لكني أتذكر أنني مررت عبر ممر ليس به أبواب لونه رمادي ناعم. وفي نهاية الممر كان هناك باب مفتوح ينبعث منه نور ساطع. شعرت وكأنني كنت أطفو في الممر وأتجه مباشرة نحو الباب. عبرت من الباب ثم وجدتني في تلك المساحة الشاسعة التي كانت تشبه كرة عملاقة من الستايروفوم (نوع من البلاستيك خفيف الوزن يتسم بالمتانة)، والتي كنت عالقًا فيها. كان بإمكاني فقط التحرك حول محيطها بشكل دائري. ثم سمعت بكاء وصافرات واستدرت لأبحث عن مكان الصوت، وعندئذ رجعت إلى فراشي في المستشفى وكنت محاطًا بكائنات تطفو من حولي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب غيبوبة ناتجة عن متلازمة رايس في سن السادسة.

1058. تجربة بوني ب في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2982. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من كندا فجأة تحول كل شيء إلى اللون الأسود، ثم رأيت نورًا يشبه توهج مشع متلألئ من تألق لا يمكن وصفه، وتم نقلي خلال نفق بسرعة لا تصدق. خارج هذا النفق كان هناك أشخاص بدا طوال الوقت وكأنهم يريدون لمسي. كانوا يتواصلون مع بعضهم البعض بما يشبه الثرثرة العقلية، لم أستطع التعرف على أي منهم ومع ذلك بدوا مألوفين، كما لو أنهم يعرفونني. كانوا مثل شخصيات بدون وجوه. لم أكن خائفة من المضي قدمًا ولكن كل ما كنت أفكر فيه هو لا لا يجب أن أعود لأكون مع أطفالي، فهم أصغر من أن أتركهم، من فضلك أرجوك أحتاج إلى العودة. ظللت أقول أطفالي أطفالي، رغم رغبتي في البقاء. لم أقلها بالكلمات لكن الرغبة كانت في ذهني.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات أكسيد النيتروز في الأسنان.

1057. تجربة س م في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2978. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. مرت عشرة أيام بعد الجراحة وكان من المقرر أن أعود إلى المنزل في صباح اليوم التالي، لكن عندما فحصت الممرضة نبضاتي في الصباح الباكر، لم تجد أي نبض. كنت قد نزفت حتى الموت أثناء الليل. أتذكر أن تسبب هذا في الكثير من الارتباك في عنبر المستشفى، وتم نقل جسدي إلى غرفة الحالات الحرجة. أتذكر أنني كنت أطفو بالقرب من السقف وأنا حزينة للغاية لأن لدي ابنة عمرها ستة أشهر لن تجد أم تعتني بها. قام العاملون بإدارة عمليات نقل الدم وعدت ببطء إلى جسدي في وقت ما بعد ذلك.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نزيف بعد الجراحة.

1056. تجربة ديانا ر في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2976. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. خلال الحدث اعتقدت أنني كنت في حضرة يسوع. تحدثنا وعُرضت علي مراجعة الحياة. كانت المراجعة سريعة جدًا لكن بدا لي أنني فهمت كل شيء بسهولة رغم سرعة العرض. وبعد انتهاء المراجعة، كان لدي عدد من الأسئلة خاصة حول معنى الحياة، والعديد من الأسئلة العلمية ومعنى الكون، وما إلى ذلك، هذا النوع من الأسئلة. وبالفعل حصلت على جميع الإجابات وأتذكر أن الأمر كان سهلاً للغاية وواضحًا جدًا، كما فهمت أيضًا لماذا لم أفهم ذلك من قبل. ثم قيل لي لماذا ولدت ورسالتي أو سبب وجودي، ثم قيل لي إن عملي لم ينته بعد وأن علي العودة. فتألمت لأنني لم أستطع البقاء لأنني لم أرد أي شيء أكثر من البقاء. ذلك الحب النقي هو أفضل طريقة لوصف الوجود والمكان الذي كنت سأتركه. ومع احتجاجي تمت إعادتي إلى الحياة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب السكتة القلبية كمضاعفات للفشل الكلوي.

1055. تجربة لاري ب في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2975. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. الشيء التالي الذي لاحظته هو أنني خبطت رأسي. لقد لاحظت أنني خبطتها بشدة لكن لم يبدو أن ذلك أثار قلقي. ثم وجدتني أقف في ذلك المكان. مكان أعتقد أنه يمكنني استخدام كلمة "جميل" لوصفه، لكنه كان عبارة عن ضباب وشعور أكثر من أي شيء آخر. كنت وحدي في البداية. ولكن بعد ذلك بدأ الناس في الظهور. لقد تعرفت عليهم جميعًا. بعض الأقارب والأصدقاء. ثم ظهر بعض الأشخاص الآخرون الذين كنت أعرفهم جيدًا بطريقة ما. كانوا جميعًا سعداء برؤيتي ولكنهم كانوا قلقون إلى حد ما. أتذكر أنني وصلني شعور عام منهم أنني لا يُفترض بي أن أكون هنا. سحبني أحدهم جانبًا وسألني بعض الأسئلة، وأجبته عليها. ثم قال إن أحدهم سيأتي للتحدث معي بشأن بقائي. أجبت بشيء مفاده أنه ليس لدي أي نية للمغادرة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب أنفلونزا شديدة.

1054. تجربة چانيس هـ في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2971. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. نظرت حولي للحظة ثم تجولت في منطقة الحديقة. رأيت جدتي وهي تقف على الجانب الآخر من السياج في فناء الجيران. ركضت إلى السياج وأنا سعيدة جدًا برؤيتها. كنت أريدها أن تحتضنني مثلما كانت تفعل عندما كنت طفلة. كانت تضحك ضحكة رائعة كانت سعيدة برؤيتي أيضًا. تحدثنا رغم أن التواصل بدا وكأنه يحدث بالأفكار وليس بالكلمات، تحدثنا عن أشياء عامة في الحياة، وأخبرتني أنها فخورة جدًا بي. كما أخبرتني أنها آسفة لأنها تركتني عندما ماتت، وأنها كانت سعيدة لأنني تصرفت بمسؤولية عندما وجدت جسدها الميت. بعد التحدث معها لفترة قصيرة، قالت أن الوقت قد حان للذهاب. كنت أرغب في عبور السياج والذهاب معها، لكنها قالت لي لا. قالت إن هذا ليس وقتي، وأنه لا يزال لدي أشياء يجب أن أنجزها. ثم أخبرتني أنها ستكون دائمًا معي وستظل قريبة مني في جميع الأوقات.
تجربة اقتراب من الموت بسبب أنفلونزا شديدة.

1053. تجربة ڤيوليت پي في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2969. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كنت أنجب طفلاً ولم يستطع الطبيب إيقاف النزيف. غادرت جسدي، وشاهدت الطاقم الطبي وهم يعملون على إنقاذي. ثم ظهر نور ساطع من حولي وسمعت صوت عمة والدي. (والمتوفاة منذ أن كنت في العاشرة من عمري). سألتني عمتي الكبرى عما إذا كنت أثق حقًا في قدرة زوجي على تربية ابني... أنا عمياء قانونيًا بدون نظارتي (ضعيفة البصر ولا يُسمح لها بقيادة السيارات)، وكانت الممرضة قد أخذت نظارتي قبل أن يأخذوني إلى غرفة الولادة لكنني استطعت أن أرى بوضوح ما كان يفعله الطبيب.
تجربة اقتراب من الموت بسبب فقدان الدم وقت الولادة.

1052. تجربة روز ماري دبليو في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2968. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. تسرب الدخان إلى منزلي وأصابني بصعوبة أكبر في التنفس. بعد ذهابي للنوم كنت متيقظًة تمامًا، وعلمت أنني لا أتنفس. حاولت أن أتنفس بعض الهواء لكنني شعرت وكأن كتلة كبيرة من الخرسانة تضغط على صدري. لم أكن خائفة وفهمت ما يحدث. علمت أنني كنت أغادر جسدي. لم أرى نفق أبدًا، لكنني كنت أرجع إلى الخلف من مكان أعتبرته مكانًا فاصلاً. على الجانب الآخر من هذا السطح الفاصل كنت على قيد الحياة، أما في هذا الجانب لم أكن أتنفس. كنت أتحرك ببطء في البداية ثم بدأت في اكتساب سرعة وتحركت بعيدًا عن هذا المكان الفاصل. كان ذلك المكان الفاصل يشبه السطح عندما تكون تحت الماء. من الصعب وصف هذا المكان بالضبط. لكني كنت مدركة تمامًا لما يحدث، ولم يكن هناك أي خوف على الإطلاق. كان عقلي وأفكاري يتحركون بسرعة البرق. وكان كل شيء واضحًا مثل البلور. لقد فهمت كل شيء ومرة أخرى لم يكن هناك خوف على الإطلاق.
تجربة اقتراب من الموت بسبب عدم القدرة على التنفس بسبب الوهن العضلي الشديد (مرض عصبي عضلي مزمن ذاتي المناعة).

1051. تجربة روبرت إي في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2967. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. حدثت التجربة الأولى عندما انهار ضغط دمي، وكان معدل نبضات القلب سريعًا للغاية لدرجة أنني شعرت أن قلبي سينفجر داخل صدري. لقد تعبت من النضال للحفاظ على حياتي. ما رأيته هو أنني كنت موجود في غرفة مظلمة وفارغة في المستشفى. وإلى جانب السرير المضاء بألوان زاهية الذي كنت مستلقيًا عليه، كان العنصر الآخر الوحيد الموجود في هذه الغرفة هو كرسي خشبي عادي مقابل الحائط. كانت المنطقة المحيطة بالكرسي تتلألأ بأنوار مشرقة. يمكنك في تلك الظلمة بالكاد تحديد الخطوط العريضة للمدخل الذي دخلت منه نسخة مني، والتي شرعت في الجلوس على الكرسي. في هذه اللحظة أنزلت ساقي على جانب السرير وواجهت رفيقي. كنت راغبًا في اقتلاع قلبي الذي شعرت أنه غريب وغير ودي. وبدا أن رفيقي على دراية كاملة بكل مشاعري. فرغم كل شيء كنا متشابهين. ثم قال لي ما يلي: "روبرت، يمكنك الاختيار ما بين البقاء أو المغادرة".
تجربة اقتراب من الموت بسبب تسمم في الدم في وحدة العناية المركزة.

1050. تجربة دلا م في الاقتراب من الموت 3/22/2007. 2966. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. الآن أصبح في غرفتي ثلاثة أطباء وخمس ممرضات. اعتقدت أن الممرضة التي تمسك بسوار قياس قراءة ضغط الدم كانت مرحة. كانت تضخ الهواء في السوار ثم تستمع إلى الضغط ثم تضخه ثانية ثم تستمع ثم تضخه مرة أخرى. رأيت طبيبًا وممرضة يملأون حقنة بإبرة طويلة جدًا كانوا سيحقنونها في قلبي. علمت أنني ميتة. لم يكن لدي أي خوف، بل شعرت بسلام شديد. كنت أكثر من راغبة في الاستمرار. لكن في اللحظة الأخيرة، فكرت ما الذي سيحدث لأطفالي الأربعة الصغار في غيابي. ثم بدا الأمر وكأنني رجعت إلى جسدي، وسمعت الممرضة وهو تقول أن نبضي قد عاد. لقد أخبرت الآخرين أن الأمر كما لو أن يد الله أعادتني إلى جسدي مثلما ترمي بحفنة من الطين على حائط.
تجربة اقتراب من الموت بسبب رد فعل تحسسي بعد الجراحة.

1049. تجربة ويليام س المحتملة في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت المحتملة 2965. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. كانت أفكاري تتحرك بسرعة أكبر من سرعة الضوء، وبهذه السرعة المذهلة أدركت على وجه اليقين أن حياتي قد انتهت. وبينما كنت أحدق في الأرض وهي تندفع نحوي، تمكنت من رؤية الطيور وهي تحلق حول قمم الأشجار التي كنت على وشك الاصطدام بها.
وصف ثلاث تجارب. رؤية في سن الخامسة. تجربة محتملة في الاقتراب من الموت في سن العاشرة. حادث تحطم طائرة لافت للانتباه في سن الرابعة والأربعين.

1047. تجربة كوري پ في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2963. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. وعندما اصطدمت بالسطح انفجر الماء، الماء الخانق من أنفي وفمي. وبجواري رأيت هذا الصبي ذو العيون الزرقاء الداكنة. هل يمكنك مساعدتي في العودة؟ أنا متعب جدا. نظر إلي، وقال: "ضع يدك على كتفي". انتهى بي الأمر على الشاطئ وأنا أزحف على أربع، كنت أسعل من أحشائي. نظرت حولي وكل ما استطعت رؤيته هو أصدقائي وهم يشيرون إليّ. أردت أن أشكر العيون الزرقاء لكني لم أتمكن من العثور عليه. بعد التحدث مع أصدقائي، قالوا إنني سبحت وحدي. رجعت إلى هناك عدة مرات بعد ذلك. لكني لم أرى ذلك الصبي ثانية.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق الوشيك في سن السادسة عشرة. تمت مساعدته في العودة إلى الشاطئ بواسطة كائن لم يتمكن أصدقائه الموجودون على الشاطئ من رؤيته.

1046. تجربة جيمس إي في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2962. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. ثم فجأة أنا في النور. كان نورًا ذهبيًا جميلًا، لقد ذهب الألم الذي عانيته خلال ثلاث سنوات من حياتي، اختفى الضحك والحب، اختفت كل عاطفة كانت لدي في الحياة. لقد كنت ذات واحدة مع كل ما هو موجود أو كل ما سيكون موجود على الإطلاق. عرفت في تلك اللحظة السبب وراء كل الأسباب. لم يكن لدي سؤال. لم أكن بحاجة إلى إجابات. كان كل شيء معروفًا في تلك اللحظة التي دخلت فيها إلى النور. ثم تحدث معي النور، كما لو كنت أتحدث إلى نفسي من خلال أصوات كل شيء موجود أو من الممكن أن يكون موجود أو سيكون موجود. قال لي النور ببساطة: "عليك أن تعود"،
تجربة اقتراب من الموت بسبب غيبوبة بعد الجراحة في سن السادسة بسبب مرض هودجكين المتقدم. تجربة متسامية في الاقتراب من الموت. توضح أنه شُفي فور رجوعه من تجربة الاقتراب من الموت.

1045. تجربة دينيس م في الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2959. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. دخلت في غيبوبة سكري. نقلني والديّ بسرعة إلى المستشفى حيث أخبروهما أنني أصبت أيضًا بسكتة دماغية في الجانب الأيسر من دماغي، مما أدى إلى تدمير معظمه. قالوا إنني سأموت خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة. كانت جميع أعضائي تنهار. لكني لم أمت. عندما دخلت في غيبوبة في منزلي، ظهر يسوع بجانب سريري، وطلب مني الذهاب معه. ففعلتُ. لقد أخذني إلى عالم الروح أو ما نسميه الجنة، وأظهر لي أشياء كثيرة. رأيت حياته كلها. وأراني الجحيم الذي يذهب إليه الأشرار.
تجربة اقتراب من الموت في سن العاشرة بسبب غيبوبة سكري. تجربة مفصلة جدًا.

1044. تيم ب. تجربة الاقتراب من الموت 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2957. الأصل باللغة الإنجليزية. ترجمه إلى العربية لارزا. استيقظت فوق جسدي، وما زلت تراودني أفكار كهربائية. شعرت وكأنني على شكل كرة صافية، وكان ظهري متصلاً بنوع من القوة الكهربائية، التي كانت تستخدمني، لكنها لم تؤذيني. لم أعتقد أبدًا أن هذه كانت الحياة الآخرة في ذلك الوقت، ولكن بعد تحليلها الآن، أستطيع أن أرى كيف يمكن أن تكون. لقد فوجئت كيف يمكنني التحرك من خلال الرغبة أيضًا. كان الضغط الناتج عن العودة إلى جسدي قاسيًا، لكنني كنت آمل أن ينجح الأمر في النهاية، وقد حدث ذلك.
تجربة الاقتراب من الموت بسبب فقدان الوعي الواضح بعد نوع غير معروف من حقنة الإبرة.

1043. تجربة الاقتراب من الموت ستيفن ت. 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2956. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمة إلى اللغة العربية بواسطة نورا هشام محمد رمضان كان الثالث جالسًا مقابل الاثنين. كان الثلاثة يرتدون خوذات الدروع على الطاولة على يمين كل منهم. لم يعترفوا أبدًا بوجودي، لذلك لا أعرف ما إذا كانوا قد رأوني أم لا. قال الفارس الجالس بمفرده بصوت حازم، "نحن بحاجة إليه الآن".وقف أحد الفرسان وظهره لي، وضرب بقبضته على الطاولة وصرخ: لا، هذا ليس وقته! ".
بسبب عدم انتظام ضربات القلب. شاهد ثلاثة فرسان في الحقبة الصليبية.

1042. ستيف ف. تجربة الاقتراب من الموت. 3/22/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 2954. الأصل باللغة الإنجليزية. ترجمه إلى العربية علاء. كان بإمكاني رؤية شخص في مقعد السائق مغطى بالدماء والمسعفين يقومون بإسعافه. قلت في نفسي "واو هذا الرجل في حالة حرجة حقًا!" ثم أدركت أنها شاحنتي وأن هذا الشخص هو أنا. بينما كان هذا يحدث، شعرت بالارتباك؛ فكيف لي أن أقف في مكان أحد المنازل؟ لماذا أنا واقف بينما كنت جالسًا في الشاحنة؟ كيف يمكنني أن أرى نفسي والمسعفون يقومون بإسعافي؟ ثم استدرت إلى يميني (متجهًا إلى الأمام) ورأيت حاصد الأرواح بلا وجه مرتيدًا ثوبه الأسود الداكن، وحاملاً المنجل، وكان مكان وجهه مجرد ظلام، أكثر سوادًا من أي شيء رأيته من قبل في حياتي. كان الأمر كما لو أنه حتى إذا أخذت أكثر الأضواء سطوعًا (الشمس، أو حتى ألف شمس وحاولت توجيهها هناك، فسيبتلعها الظلام). ثم سمعت صوتًا في رأسي يقول إما (تعال معي أو تعال إليّ) بينما كنت أحدق في الظلام...
تجربة الاقتراب من الموت بسبب حادث سيارة. لقاء نادر مع قابض الأرواح.

1041. تجربة الاقتراب من الموت سالي إس 12/10/2006. تجربة الإقتراب من الموت 21484. الأصل بالإنكليزية ، وترجمته أسماء. انخفض ضغط دمي أثناء إجراء عملية جراحية لإزالة كيس من أسفل العمود الفقري. طفت من جسدي وكنت أشاهد كما أفعل في التلفزيون. يعمل الفريق الطبي علي لإحيائي. شعرت بالملل من المشاهدة ، وشعرت بإحساس سحب طفيف وبدأت في الطفو نحو ضوء خافت ناعم من بعيد. على طول الطريق ، شعرت بوجود كائنات إيجابية من الضوء والموسيقى الجميلة الناعمة التي تعزف من حولي. شعرت بالسعادة وأردت الوصول إلى النور ، ثم سمعت ، (أو شعرت) ، صوتًا ، (لكن داخل رأسي) ، أخبرني أنه يجب أن أعود إلى جسدي لأنه لم يحن الوقت بعد. كان هناك شيء لا يزال يتعين علي القيام به على الأرض - وبهذا ، تم امتصاصي مرة أخرى في جسدي واستيقظت على طاولة العمليات لدهشة الأطباء الذين يعملون علي.
تجربة الاقتراب من الموت بسبب المضاعفات الجراحية.

1040. تجربة الاقتراب من الموت لداميان إم 12/10/2006. تجربة الإقتراب من الموت 21481. من المملكة المتحدة. الأصل باللغة الإنجليزية ، مترجم للعربية علاء. فجأة أصبحت أرى نفسي من الأعلى جالسًا على عتبة الباب ممسكًا برأسي في يدي. وكان وعيي "يطفو" على بُعد اثني عشر قدمًا تقريبًا من الأرض. شعرت بالهدوء الشديد وعدم الاهتمام بشكل غريب بالجلبة التي كانت تحدث تحتي. كان بإمكاني رؤية أشخاص يركضون في الأرجاء، وكان بإمكاني سماع صراخهم.
تجربة الاقتراب من الموت بسبب إصابة بالرأس

1039. تجربة ر ف في الاقتراب من الموت 3/20/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2910. الأصل باللغة الهولندية. ترجمها إلى الإنجليزية فوتر. ترجمته إلى العربية عبير. لقد كانوا مثل المرشدين، وساعدوا "الأرواح" على عبور النهر (نهر ستيكس؟). ارتفعت الفقاعات من حوض النهر، وطفت في الكون. كل الفقاعات كانت مملوءة بشيء ما. وفجأة مر نور ساطع جميل، وجثا الجميع على ركبهم ومجدوا هذا النور. كنت على وشك المرور عبر باب ما (كانت تأتي من خلفه موسيقى جميلة) عندما نودي على اسمي، وسُمح لي بالعودة. وقبل وصولي مباشرةً، جاءتني رؤية رأيت فيها ستائر تُغلق، وأدركت أنني أصم.
يعتقد صاحب تجرب الاقتراب من الموت أنه ربما يكون قد شاهد نهر ستيكس (من الأساطير الإغريقية القديمة).

1038.5 تجربة د. معروف الجلبي فى الإقتراب من الموت 8/3/2007 العراق موقع تجربة الإقتراب من الموت سرّه أن يتلقي تجربة جديدة من شخصية عربية بارزة وهو الباحث العراقي د. معروف الجلبي قائد أبحاث ورئيس خبراء هندسة الفضاء الميكانيكية بوزارة العلوم والتقانة ببغداد، كما أنه أحد المؤسسين الأوائل لجمعية الباراسيكولوجي العراقية ويعمل محاضرا لهذه المادة فى مدرسة الموهوبين ببغداد، ويقول فى رسالته أنه سعد بهذا الموقع ويرغب أن ينشر تجربته الشخصية فى الإقتراب من الموت التى حدثت له فى العام 1984 أثناء إجراء عملية جراحية حدث له خلالها موت إكلينيكي لمدة 3 دقائق. قام د. معروف الجلبي بتسجيل تجربته بكل دقة فى كتاب من تأليفه لم ينشر بعد بعنوان "آسف.. رفضني الموت" ويكتب فى مقدمتها "إن الواجب يقتضي إطلاع الناس بقصتي الآتية، كونها قصة حقيقية، وأشعر أنها تحوي الكثير من العِبر وذات مغزى عميق وبعيـد.." وننشر التجربة فى الموقع هنا كمقتطف من كتابه وتنشر كذلك فى الموقع الرئيسي باللغة الإنجليزية، كما وعدنا دكتور الجلبي مشكورا أن يشارك فى الموقع بأبحاثه ودراساته الثرة.

1038. تجربة رود ل، في الاقتراب من الموت 3/6/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2819. الأصل باللغة الهولندية، ترجمه ووتر إلى الإنجليزية. ترجمه إلى العربية: أحمد حسن، السودان. في الأسبوع الأول بعد الحادث، حقنوني بالمورفين حرفيًّا، لإبقائي في حالة غيبوبة. وبعد ذلك أخبرني طبيب ووالداي أنني لم أكن واعيًا للحظة واحدة خلال ذلك الأسبوع. المضحك في الأمر أنني أستطيع تذكر كل ما حدث في العناية المركزة. أعلم أن والدي جاءا للزيارة، وأن أبي كان عليه أن يتقيأ عندما رآني، وأن أمي لم تكن تدري ماذا تفعل ولم تستطع التوقف عن البكاء. كما كانت إحدى الممرضات تأتي لتجلس بجانبي كلما تمكنت من ذلك. كنت أعلم أنها كانت تأخذ دورات في المساعدة في الجراحة. رأيتها وزملاءها يعملون طوال الأسبوع معي ومع مرضى العناية المركزة الآخرين. وفي إحدى اللحظات، عرفت بالضبط ما هو الدواء الذي تم إعطاؤه للمرضى والوقت الذي أعطي فيه.
هذه تجربة رائعة! إنها تثبت أن تجربة الاقتراب من الموت ليست كيمياء دماغية لأن المورفين لم يغير وضوحها. الجزء الآخر هو أن ما رآه في حالة الخروج من الجسد كان دقيقًا تمامًا وتم التحقق منه. وهذا يعني أن تجربة الاقتراب من الموت لم تكن هلوسة.

1037. تجربة كاساندرا ل في الاقتراب من الموت 3/2/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2952. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني كنت أفكر أن الله كان بالأعلى يرسل هذا الدخان الأبيض، وأن البيئة بأكملها يمكن أن يضاف إليها القليل من الألوان. لم يأت أحد لمقابلتي أو تحيتي. أتذكر أنني أخبرت الله أنه إذا كان مشغولاً فيمكنه توجيهي إلى المكتبة وسأكون سعيدة جدًا بالبحث عن معنى حياتي. لكني لم اتلقى اجابة. واستمر النور الأبيض في القدوم والمجيء. أتذكر أنني أخبرت الله حينها أنه إذا كان هذا هو الموت، فالأمر مملاً بعض الشيء. أخبرت الله أنه يجب أن يتذكر أنني لا اتحمل الفقر والتبتل والملل بشكل جيد... مرحباً، هل تستمع إلي؟ أيضًا لم اتلقى اجابة؟. بعدها أدركت أن هناك معرفة عظيمة يتم نقلها إليّ. كان لدي شعور بأن هذا لم يكن الوقت المناسب.
تجربة اقتراب من الموت بسبب المضاعفات الجراحية. تواصل غير عادي ومثير للاهتمام من صاحبة التجربة أثناء التجربة.

1036. تجربة دارلين ك، في الاقتراب من الموت 3/4/2007. تجربة مشتركة في الاقتراب من الموت 2948. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. كنت أطفو نحو السقف. دخلت لوسي الغرفة بأشعة شمس ساطعة عبر النافذة. لم يكن لديها جسد مثلي. لقد استقبلنا بعضنا البعض بسعادة ولعبنا، وطفنا في الهواء. كان ذلك ممتعًا. وعندما توقفنا اصطحبتني عبر نفق مظلم ذي ضوء كثيف في الأعلى. وعندما وصلنا لم يكن هناك قمة أو قاع. لم يكن هناك شيء سوى الحب. كان حبًّا نقيًّا. حبًّا شديدًا. كل شيء كان على ما يرام. كان الجميع هناك بخير. كانوا جميعًا كائنات سعيدة ومحبة. لقد كانوا يتوقعون قدوم لوسي. تحدثوا معها وضحكوا معها. شاهدتهم وشعرت بالحب من حولي. راجعوا ماضي لوسي. وفجأة شعرت بكائن يبلغني، "ليس من المفترض أن تكوني هنا".
تجربة اقتراب من الموت بسبب الاختناق. تجربة مثيرة للاهتمام مع ابنة عمتها لوسي. اكتشف لاحقًا أن لوسي ماتت في وقت قريب من تجربة الاقتراب من الموت، مما يجعل هذا مثالًا نادرًا نسبيًّا لتجربة اقتراب من الموت مشتركة.

1035. تجربة وريدة في الإقتراب من الموت مصر 1/3/2007 شعرت بخروج روحى ورايت الطبيب وطبيب الت! خدير ثم التقيت باخى المتوفى وهو يلومنى على ما قمنا به خلال وفاته وانا اساله هل هذا هو الموت ثم رايت امى بعيدة عنى واهى متوفية منذ 1993 ولم تكلمنى ورايت بنات اخى حفظهما الله وكأننى لا اعرفهم ولا تربطنى بهم اى مشاعر بالرغم من محبتى لهم

1034. كيم هـ. تجربة الاقتراب من الموت 2/28/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2804. بلجيكا. النص الأصلي بالألمانية، ترجمه للإنجليزية فاوتر (Wouter). ترجمته للعربية حنان. غير أنه كلما طال الأمر كلما أحسست أنني أصعد للأعلى أكثر. شعرت بالراحة والهدوء، ولكن في لحظات معينة، أحسست بالذعر. أردت العودة وكنت مستعدة لفعل أي شيء في المقابل. ثم بعد ذلك شعرت بأن أحدهم يمسك يدي. لم أجرؤ على النظر خلفي ولكني فعلت رغما عني. كان ابن أخي الذي تعرض لحادث سيارة مميت قبل بضع سنوات يقف هناك. مع أنه لم يتفوه بكلمة، إلاّ أنه تحدث إلي بمشاعره. طلب مني أن أكون حذرة ومتيقظة. وأنه علي العودة لأنني لازلت شابة. لم أرغب في العودة في تلك اللحظة رغبت في البقاء لأنني كنت أفتقده بشدة. قام بإعادتي، شعرت وكأنني ألقي بي إلى جسدي مجددا.
تجربة الاقتراب من الموت لحادث دراجة نارية.

1033. تجربة إيرين ل في الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2795. من السويد. النص الأصلي باللغة السويدية، ترجمته إلى الإنجليزية ليزا م. ترجمته إلى العربية عبير. كنت في “نفق” أحمر بلون دم الثور، كان ضيق أو “متقارب” نوعًا ما. كنت أطفو بطريقة ما إلى الأمام عبر اللفات والمنحنيات، لكنني لم أصطدم بأي شيء أبدًا. كان النفق دافئ وهادئ وممتع، وبدا أن “كل شيء يسير بسلاسة”. كان هناك شخص ما معي، حضور لا أستطيع إلا أن أشعر به. فجأة وجدت انني أعرف وأفهم كل شيء، أعرف كيف هو كل شيء، وأعلم أنني في عالم الموت. استمرت “الرحلة” وأنا كطفل صغير مع احتفاظي بشخصيتي “الحالية” في نفس الوقت. كنت أنا تمامًا، من المستحيل وصف الأمر. وصلنا إلى هذا النور الهائل، وشعرت أن رفيقي وصل إلى هناك قبلي، وعلمت أنه صبي من عمري: سبعة عشر سنة. رحّب بنا “كائن” نوراني، كان يشبه الوهج المنبعث منه، لا أعرف ما إذا كان ذكر أم أنثى. لكنه كان يشع بالكثير من الحب والأمان الذي لا يوصف. “اختفي” الصبي في النور، لكن لسبب ما لم يُسمح لي بالمرور - أردت بشدة أن أذهب أنا أيضًا فكل شيء كان مريح للغاية، كنت أشعر أنني في أعظم حالاتي – أردت البقاء مع الكائن النوراني، لكنني لم أستطع المرور، فقد قيل لي أن وقتي لم يحن بعد. وبعدها ساد الظلام كل شيء.
تجربة اقتراب من الموت بسبب رد فعل تحسسي.

1032. ميكي إس تجربة الاقتراب من الموت ٢٥/٢/٢٠٠٧. تجربة الإقتراب من الموت 2806. النص الأصلى كُتب باللغة الألمانية، وقامَ واتر بترجمته إلى اللغة الانجليزية، فيما ترجمته من النمسا.صفاء إلى اللغة العربية. كان هناك شخصان. أعرف أحدهم لكنى أجهل الآخر. قالا انهما سيرافقاننى لبعض الوقت، الى أن يتم تغيير مسند الدراجة. فى تلك اللحظة انهرتُ وسقطتُ على الأرض. شعرتُ بالراحة والدفء، ورأيتُ نفسى ممدةً على حافة الطريق، غير أن ذلكَ الطريق لم يكن مصنوعاً من الأسفلت، بل كان زجاجاً يشّع تحته ضوءٌ لامع. فى الحقيقة، كانَ كل الطريق عبارة عن ضوء. الى جانب الشارع، كانت أعمدة الضوء تمتدّ خلفى، فى حين بدأت أخرى جديدة بالظهور أمامى. ثم بدا وكأن شخصاً ما ايقظنى. كنتُ أقول فى نفسى: " رجاءً! دعني أنام." كان ذلك الشخص هو الطبيب الذى يقوم بانعاشى.
مقتطفات من تجربة قريبة من الموت بعنوان: السقوط أثناء فترة الراحة فى سباق ركوب الدرّاجة.

1031. تجربة بيفرلي ب المحتملة في الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الاقتراب من الموت المحتملة 2945. الأصل باللغة الإنجليزية، ترجمته إلى العربية عبير. آخر شيء رأيته قبل انتهاء كل الرؤى الخارجية كان نارًا مجيدة - قلب ومركز لنجم بهي. ربما كان هذا رمزًا للبركة التي ستحل عليّ الآن. تلاشى كل شيء باستثناء ذلك الفراغ الممتلئ الغني الذي غمرني أنا وذلك الكائن النوراني بكل ما هو موجود. وهنا وفي روعة لا توصف اختبرت التواصل مع ذلك الكائن النوراني. وعندها امتلأت نفسي، ليس فقط بكل المعرفة، بل بكل الحب أيضًا. بدا الأمر كما لو أن النور قد انسكب في داخلي وانساب خلال كل ذرة في كياني. لقد كنت موضع حب الله؛ ومن حبه كنت استمد حياة وفرحاً يفوقان الخيال. لقد تحولت كل ذرة في كياني. لقد غُفرت أوهامي وخطاياي وذنوبي وتطهرت دون أن أطلب ذلك؛ والآن أصبحت أنا الحب والنعيم، أصبحت ذلك الكيان الأبدي. عرفت أنني وبطريقة ما سأبقى هناك إلى الأبد. عرفت أن هذا الاتحاد لا يمكن فصمه. لقد كان موجودًا دائمًا، وهو موجودًا الآن وسيظل موجودًا حتى الأبدية.
تجربة عميقة ومغيرة للحياة بشكل عميق. تجربة ملهمة!

1030. باربرا جي تجربة الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2946. ترجمة: صفاء عادل. ما أتذكره هو الآتى: تعرف كيف يبدو جيلى البرتقال، أليس كذلك؟ حسناً. امزجه - قبل أن يتماسك ويصبح جيلى- مع كوكتيل من الفواكه المُشكَّلة. لقد كنتُ واحدةً من قِطع الفواكه تلك، وغصتُ داخلَ جيلى البرتقال. شعرتُ وفكرتُ بكل ما يمكن لتلك القطع أن تشعرَ وتفكرَ به، فهي بالفعل تشعرْ، هذا ما عرفتُه واحسسته. بعضُ القطعِ كانت على حافة الجيلى، تنظرُ الى الاسفل و تركيزها منصبٌ على ذلكَ السطح المادي.. الأرض- أو هكذا بدا لى وأنا ابنة الخامسة. أما البقية فهى تتدحرجُ نحو المنتصف، مدركةً للأرضِ لكنها غير مباليةٍ بها. كانَ هذا المكانُ رائعاً، يشعر المرءُ فيه بالدفءِ والارتباط. لقد اختبرته واحببته، كما احببتُ الارتماءَ فى أحضان جيلى البرتقال الحانية المحبة. ثم شعرتُ بصوتٍ يخبرنى أن بوسعي الاختيار بين البقاء أو العودة من حيثُ اتيت، وأنّ كلا الخيارين لا بأس بهما ولا يجدر بى القلق، لأن ذلكَ المكان سيكون دائما موجوداً من أجلى.
مقتطفات من تجربة قريبة من الموت بعنوان: معاناة فتاة فى عمر الخامسة من مضاعفات متزامنة لعدد من أمراض الطفولة.

1029. تجربة أنتوني ك في الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2944. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. وفجأة لم يعد التنفس الذي كنت أقاتل من أجله موجودًا، ولم يؤذيني هذا، أصبحت الغرفة مظلمة وانقطع كل صوت. ثم دون أن أتنفس وجدتني أتنفس واستطعت أن أرى، ليس فقط الطبيب والممرضات في الغرفة، ولكني رأيت أيضًا الموجودين في الغرفة المواجهة لمختبر القسطرة، والواقفين خلف الزجاج ينظرون إلي. كانت زوجتي تقف بجانب آخر سيدة تقف على يساري. كانت ممرضة القلب والتي اقتحمت طريق زوجتي إلى الغرفة. كانت تبدو على ملامحها هي والأربعة الآخرون الموجودون في الغرفة الأخرى الحزن والخوف الشديدين. لم أنظر إلى الأسفل أبدًا حيث كان جسدي، ولم أكن مدركًا أن أي شيء قد تغير. أردت أن أخبرهم جميعًا، وخاصة زوجتي أنني كنت في حالة رائعة، وأن أخبرها أن لا تشعر بالحزن. شعرت أن كل شيء مثالي بلا ألم، شعرت بالدفء والحب والكمال والسلام. بينما كنت أنظر إلى الجميع لكن من خلال عيون مختلفة، ليس بالطريقة التي نرى بها الأشياء عندما نكون في أجسادنا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات إجراء قسطرة في القلب.

1028. تجربة أنتوني ر في الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2947. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كان الأمر يشبه النظر في مشهد متعدد الألوان ومتغير الأشكال (مرة أخرى ليس هذا بالضبط ما حدث بالفعل، ولكنه أقرب ما يمكنني شرحه بالكلمات). الأشياء التي كنت أختبرها (والحق يُقال، إن استخدام كلمة "رؤية" ليس دقيقًا حقًا لكن الكلمات تقيدني) لم يكن لها معنى على الإطلاق في البداية، ولكن بعد فترة من الوقت، بدا لي أنني قادر شيء فشيء على فهم جميع الصور / المناظر التي كانت تدور من حولي. بعد وقت أطول، بدأت أدرك ببطء أن بعض الأشكال والألوان التي كنت أختبرها كانت نوعًا من "المناظر الطبيعية" - ولكن بعد ذلك شعرت بالدهشة عندما اتضح لي أن بعض الصور المجمعة تمثل في الواقع كائنًا واعيًا. لم يمض وقت طويل حتى أدركت وجود شخص معي، وعرفت دون أدنى شك أنه كان جدي من ناحية والدتي. وكان جدي لأمي قد توفي قبل أن أبلغ الثالثة من عمري، وليس لدي أي تذكر واعٍ للرجل على الإطلاق.
تجربة اقتراب من الموت بسبب توقف التنفس بسبب مرض الربو.

1027. تجربة جراهام ب في الاقتراب من الموت 2/25/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2943. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لاحظت بزاوية عيني وجود جسم يتحرك نحوي بسرعة كبيرة. وقبل أن تتاح لي فرصة اتخاذ أي رد فعل، وجدت أن رؤيتي أصبحت أكثر إشراقًا وإشراقًا حتى أصبحت بيضاء نقية، والشيء التالي الذي جربته هو طفوي فوق جسدي ولكن في مواجهة الاتجاه المعاكس الذي كنت أواجهه قبل عبور الطريق، كنت أتحرك على الطريق الذي سرت فيه للتو ولكن في الاتجاه المعاكس. شعرت بغرابة. لقد استمر هذا لمدة ثلاثين ثانية أو نحو ذلك. وعندما رجعت وجدتني مستلقيًا على الأرض وأنا أشعر بألم شديد، على ما يبدو لم تصطدم بي الدراجة النارية، لكنني سقطت للخلف، وكسرت ساقي وكسرت يدي، مع وجود ثقب كبير في الجلد في رأسي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب السقوط الذي نتج عنه إصابة في الرأس.

1026. تجربة جريج سي في الاقتراب من الموت 2/17/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2787. من فرنسا. الأصل بالفرنسية ، ترجمه إلى الإنجليزية سيمون أ. ترجمته إلى العربية عبير. لذلك وبعد أن قررت التسلية عن طريق توصيل الوصلة، تلقيت صدمة كهربائية من الرأس حتى أخمص القدمين. دفعة هائلة من الكهرباء سببت لي الشلل، وشعرت بنوع من "الاحتراق" بداخلي، وتوقف قلبي، وخلال هذا الوقت فقدت الوعي (لم يعد لدي أي مفهوم عن الوقت، ولا أعرف ما إذا بقيت مستلقيًا على الأرض لمدة عشرين دقيقة أم لثلاثين ثانية فقط). ثم وجدت نفسي مغمورًا بنوع من النور الأبيض الذي غطى كل الجدران. لم يكن النور نورًا يعمي الأبصار، لكنه كان شديد البياض، مريح وهادئ تمامًا؛ لم أشعر بأي مشاعر، لا خوف ولا فرح، بل انطباع عام بالصفاء التام. كنت أذوب في هذا النور، كنت داخل النور وكان النور داخلي، شكلنا وحدة واحدة. واليوم أنا مقتنع أن أحداثًا أخرى وقعت بعد ذلك، لكنني لم أعد أتذكر شيئًا منها.
تجربة اقتراب من الموت لطفل ناجمة عن الصعق بالكهرباء.

1025. تجربة كارلوس إي آية في الاقتراب من الموت 2/17/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2761. من بيرو. الأصل بالإسبانية ، ترجمه ريو إلى الإنجليزية. ترجمته إلى العربية عبير. حدث ذلك على الشاطئ. لم أكن أعرف كيف أسبح. وصل الماء إلى قدمي وعندئذ فقدت التحكم في قدمي وانزلقت وسقطت على ظهري، لأن الشاطئ الذي ذهبت إليه كان يشبه الموجة. عندما فقدت السيطرة على قدمي غرقت. حاولت فيما بعد الخروج لكن الأمواج كان تدفعني للأسفل. شعرت بالتعب والنعاس ولكني كنت أستطيع الرؤية تحت الماء. لا أعرف في أي لحظة بدأت أتجه نحو ذلك النور الأبيض. شعرت بالسلام والطمأنينة كانت مشاعري جميلة. لكن كلما اقتربت أكثر من النور كنت أشعر بالخوف. علمت أنني أموت لكن بعدها سمعت صوتًا يأمرني بالعودة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق.

1024. تجربة فرانشيسكا ت في الاقتراب من الموت 2/17/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 2940. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كنت قد فقدت الكثير من الدماء. أتذكر انني كنت أطفو، وأنا أتابع مشاهد الذعر لطاقم المستشفى من أعلى، وشعرت أن الأمر مضحكًا للغاية ... كنت أطفو وأتحرك بعيدًا، وأنا أشعر بالروعة حينما أدركت أن الأطباء قد نقلوني ووصفني بالميتة.
تجربة اقتراب من الموت مرتبطة بفقدان الدم واحتمال حدوث تفاعل تحسسي.

1023. تجربة فرانك ب في الاقتراب من الموت 2/17/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 2936. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. يصعب تفسير هذا الشعور. لا توجد صفات كافية لتعريف هذا الشعور الذي لا يُنسى. كان شعورًا جامعًا. لا شيء في هذا العالم مثله !! بمجرد أن غمرني هذا الشعور، حتى بدأت في التحرك وأدركت أن هذا النفق قد انتهى. وفي نهاية النفق كان هناك ألمع نور أبيض رأيته في حياتي !! عندما نظرت إليه، لم يؤذي النور عيني كما تفعل شمسنا. كنت أعلم أنني إذا لمست ذلك النور كنت سأموت. كان النور هو الله. لم أكن خائفًا من الذهاب إلى هناك.
تجربة اقتراب من الموت بسبب العدوى الشديدة والحمى وفقدان الوعي.

1022. تجربة شارون د في الاقتراب من الموت 2/17/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2934. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كان الوقت يمر بسرعة لكنه لم يتحرك. لم يكن من الممكن إثبات ذلك. لأنني كنت من يتحرك، بينما كان الوقت في الحقيقة ثابتاً. شعرت بالهدوء والروعة، والاكتفاء الحقيقي. شعرت بالسلام والصمت، ومع ذلك كنت أسمع. كان هناك حضوراً موجوداً في كل مكان حولي، لكن بدون خوف. كنت أشعر أنني رجعت إلى وطني وبيتي. شعرت بالكمال والشفاء، ولم أعد أتحرك.
تجربتي اقتراب من الموت. واحدة بسبب صدمة بالسيارة والأخرى أثناء الولادة.

1021. تجربة دافيدا أ في الاقتراب من الموت 2/9/2007. تجربة الإقتراب من الموت. 2930. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. جلست على سريري وبدأت الآلام، كانت مبرحة جدًا وحادة جدًا. كان بإمكاني سماع والدتي وهي تستدعي والدي، الذي جاء وكان يتحدث معي وهو يهزني محاولًا فك ذراعي المضمومتين بشكل خاطئ بسبب الألم الشديد. ثم بدأ كل شيء يتحول إلى اللونين الأسود والأبيض. ثم بدأ المشهد أمامي يتحرك بالحركة البطيئة، واستطعت أن أرى كما لو أن روحي تنسحب من جسدي، كما لو أنني كنت أنظر من خلال عيني ولكنني كنت أنجذب إلى الخلف. كنت أنظر إلى والدتي وحاولت الوصول إليها، لكنها كانت تنظر إليّ في رهبة وكأنها رأت روحي وهي تتركني هي الأخرى. ثم فجأة عاد كل شيء إلى طبيعته، وكأنني قُذفت داخل جسدي مرة أخرى، وأمكنني وقتها شم رائحة خل التفاح من حولي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الانسداد الرئوي.

1020. تجربة خوسيه م في الاقتراب من الموت 11/10/2006. تجربة الإقتراب من الموت. 21460. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. خدمت مع الفرقة 101 المحمولة جواً في فيتنام خلال الفترة من أبريل 1969 إلى مايو 1970. في يوم 21 مايو واجهنا عدوًا محصنًا بشكل جيد. قمنا بالهجوم على تل يقع بجوار جدار أحد حقول الأرز. فقبل حلول الليل بقليل طُلب منا إحضار معداتنا القتالية لمهاجمة التل. شعرت بالخوف الشديد لأنني كنت أعرف أنني قد أتعرض للقتل. وبالفعل عندما هاجمنا التل سقطت قذيفة هاون خلفي وطرت في السماء. كان أول شيء فعلته هو أن دعوت الله أن يغفر لي، ثم فجأة رأيت نفسي ممدداً على الأرض. لم يعد لدي خوف شعرت فقط بالسلام. وتمنيت ألا أعود أبدًا، ثم استلقيت هناك طوال الليل حتى جاؤوا لاصطحابي. وبمجرد أن لمسني أحدهم حتى رجعت إلى جسدي.
تجربة اقتراب من الموت أثناء الحرب في فيتنام.

1019. تجربة جون سي في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2926. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. ... كان هذا الكيان (كنت أعلم أنه الله) جالسًا على العرش. وكان هذا النور الساطع يتدفق منه، لم أستطع أن ازيح بصري عنه ولو للحظة واحدة، كان لديه شعرًا طويلًا ولحية. كان النور شديدًا وأمكنني أن أشعر أنه كان مهتمًا لأمري، وشعرت من ناحيته بالكثير من الحب الذي لم أشعر به من قبل، شعرت أن لديه تعاطف كبير معي، وأن لديه معرفة بكل ما كان وكل ما سيكون. رأيت خطوطًا ذهبية تنساب مع ذلك النور الأبيض الساطع أيضًا، وعرفت أن كل الثروة والغنى والوفرة تأتي منه أيضًا. يبدو أنني بقيت معه لثلاث دقائق ثم عدت إلى هؤلاء السادة الأربعة الذين كانوا موجودين بجوار ذلك السياج الأبيض الطويل جدًا. ثم أخبرني أحدهم أن وقتي لم يحن بعد، وقبل أن أخبرهم أنني لا أريد الرجوع إلى هنا، كنت قد رجعت إلى جسدي في المستشفى كنت ألهث وأشعر بالاختناق بسبب هذا الأنبوب المحشور في حلقي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث.

1018. تجربة أندريا سي في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2920. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من المملكة المتحدة فجأة سارت الأمور بهدوء وسلام شديدين. لقد كان أروع شعور شعرت به على الإطلاق. شعرت كأنني صورة مخففة من نفسي كنت أشبه بالريشة، حرة جداً وخفيفة جدًا. إذا كان بوسعي وصف نفسي في تلك اللحظة بكلمة، فسأقول أنني كنت "همسة". ثم ظهر أمامي رجل، كان يرنم وهو سعيد ويدعوني للذهاب معه. كان يعرف اسمي. بدا مألوفًا ليّ لكنني لم أعرفه. لم يخيفني هذا الرجل بأي شكل كان رغم علمي أني إذا ذهبت معه فستكون هذه نهاية الحياة بالنسبة لي. لكن كانت هناك قوة تشدني تجاهه. كان علي أن أوقف نفسي عن طريق التجديف في الماء بكلتا يديّ. لقد أحببت المكان الذي كنت فيه وتمنيت البقاء هناك إلى الأبد، حيث تلاشت ضغوط الحياة، وتلاشى كل الواقع الذي نعرفه.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات جراحية.

1017. تجربة جلين س في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2919. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. طبقاً لما قاله سائق سيارة الإسعاف، فقد صدموا قلبي ثلاث مرات بالكهرباء قبل أن ينبض مرة أخرى. وقد استغرق ذلك حوالي ثلاث دقائق. خلال ذلك الوقت كنت أتجول في ورشة الصيانة الخاصة بنا. وعندما دخلت الورشة الأخيرة، استدرت وحدقت في الجدار الخلفي. كان الجدار بأكمله وكل شيء من حولي عبارة عن ضوء ناعم ورائع. شعرت بوجود شخص ما لكني لم أرى أحد ولم أسمع أحدًا يتحدث.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نوبة قلبية.

1016. تجربة سالي ف في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2918. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. هذا عندما رأيت رؤيا ليسوع وملاك على اليمين فوقي. بدا الأمر كما لو أن هناك نافذة تطل على السماء واستطعت رؤية ما يفعلونه رغم أنني لم أكن أقف بجانبهم. كانت يدا يسوع ممدودتين إلى الأسفل إلى الملاك، الذي امتدت يديه نحوي مباشرة أسفل يسوع. الشيء المثير للاهتمام هو أنني كنت أعتبر نفسي مسيحية بدون طائفة، إلا أن رؤية يسوع والملاك تبدو تمامًا مثل اللوحات / ألواح النوافذ التي تراها في الكنيسة الكاثوليكية. بدا يسوع مثل يسوع الكاثوليكي والملاك كان يشبه ملاكًا كاثوليكيًا - ليس ملاك طفل بل ملاكًا طويل القامة وقوي المظهر. كانت الألوان مذهلة. أقول لكم كل هذا لأنني اعتقدت أنه إذا رأيت يسوع يومًا ما فإنه سيبدو أبسط. لكنه كان متألقا جدا. يمكنني أيضًا أن أخبركم أنني كنت أعرف غريزيًا ما كانوا يفعلونه (يضحك أصدقائي علي عندما أحاول شرح ذلك). فقد أعطى يسوع الملاك ثم أعطاني الملاك "ضربة حتى أعيش".
تجربة اقتراب من الموت حيث قابلت يسوع.

1015. تجربة توماس ب في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2915. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر صفارات الإنذار ورؤية أمي وهي تبكي في مؤخرة سيارة الإسعاف. لكنني كنت أراها من أعلى. ثم أصبح كل شيء فراغ مرة أخرى. الشيء التالي الذي أتذكره هو أنني كنت أطفو في أكثر الأماكن هدوءًا. كان هناك غناء، كان أجمل شيء سمعته في حياتي. ثم اقترب مني رجل وقال لي إن عليّ العودة، لأن وقتي لم يحن بعد. (كنت أرغب في البقاء. لم أكن راغبًا في المغادرة). ثم أراني معصميه وقدمه اليمنى. كانت هناك جروح. وقال لي: لا تخف. ثم أخبرني أنه حتى في أكثر أوقات حياتي صعوبة سيكون موجوداً، وأنه لا داعي للخوف.
تجربة اقتراب من الموت بسبب صدمه بسيارة في سن السادسة.

1014. تجربة كونو چ في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2914. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من أستراليا. الشيء التالي الذي عرفته هو أنني كنت أتجول وأطير مع انعدام في الوزن كأني كنت أحلق في الفضاء الخارجي. كنت محاطة بشعور قوي ودافئ. ولم يكن هناك نور، كان هناك ذلك اللون الأزرق الداكن الأكثر روعة في كل مكان. كنت أعلم أنني لا أتنفس ولكن لم يهمني هذا. فكل ما شعرت به هو الحب والفرح والسعادة وكل عاطفة رائعة يمكن أن تشعر بها دفعة واحدة. لقد تغيرت أفكاري - ليس ما كنت أفكر فيه، بل كيف كنت أفكر فيه. كانت كل فكرة بمثابة حجر يسقط في بركة مياه ساكنة وبدا لو أن الوقت قد تباطأ (ربما كان قد تباطئ فعلاً بالنسبة لي). ثم أصبحت واعية بوجود اشخاص آخرين. كان هناك مئات الآلاف من الأشخاص الآخرين. في البداية لم أتمكن من رؤية وجه أي شخص منهم، فقط رأيت مظهرهم العام. كنا نقف على حافة جرف. وكانوا جميعا ينتظرون. حاولت أن أرى على ماذا كانوا جميعًا ينظرون، ولكن بمجرد أن هممت بالسؤال حتى استدار رجل يرتدي زيًا قديمًا جدًا ليواجهني، وقال بصوت قوي: "ليس من المفترض أن تكوني هنا!"
تجربة اقتراب من الموت مرتبطة بولادة جنين ميت وفقدان للدم ونوبات صرعية.

1013. تجربة فلويد في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2908. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. بعد الذعر والخوف الأوليين، سادت النشوة والسلام والهدوء والرضا والدفء. لقد كانت أفضل تجربة مررت بها على الإطلاق ... كان الأمر يشبه النظر إلى غابة من الأشجار من مسافة قريبة وسط ضباب كثيف، وكان هناك نور أبيض منير يسطع من خلف الغابة، ويخلق ظلال وأشعة من النور تنتشر من الغابة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق.

1012. تجربة أراسيلي س في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2906. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من الفلبين. لم يتوقف السائق لكن بدلاً من ذلك حاول دهسي. لكن خلف كل هذه الدراما، كان هناك شيء آخر يحدث لي. فجأة رأيت نفسي ممددة على الأرض، وكان هناك خيط فضي يربط ما بين جسدي الخالي من الحياة وجسدي الطافي؛ الذي كان يحوم فوق المشهد بأكمله. وفجأة سمعت صوتًا يأمرني بتحريك جسدي من وضع الرقود على جانب رأسي إلى وضع جعل وجهي مسطحًا على الأرض وتعديل قدمي. من هذا الوضع العمودي على العجلات الذي شاهدت فيه جسدي الخالي من الحركة، وبدأت أكرر ما يأمرني به الصوت – وهو أن أتحرك !!! ثم رأيت نفسي أتحرك في جزء من الثانية في محاذاة موازية للعجلات مع هيكل العربة الذي كاد أن يقطع رأسي.
تجربة اقتراب من الموت بسبب دهسها بواسطة سيارة. من المثير للاهتمام أن صوتًا أمرها بتحريك جسدها بطريقة ما قد تقلل من إصاباتها أو تنقذ حياتها.

1011. تجربة ليندا س، المحتملة في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة محتملة في الاقتراب من الموت 2903. ترجمها إلى العربية: أحمد حسن، السودان. لم أجد تلك الروح مطابقة لصورة يسوع الناصري في اللوحات، لكن المعرفة الفطرية بقلبي تذكرت واعترفت بالمسيح. كان الروح المشع هو المسيح، تجلي وتعبير المحبة النقية. نسبة لتعليمي المسيحي، لم أكن أعرف أي اسم آخر لأطلق عليه ما شعرت به وأنا أنظر إليه. ربما أطلق عليه آخرون اسم بوذا أو يهوه أو الروح العظيم في السماء، لكن التسمية لم تكن مهمة، فقط الاعتراف بالحب المطلق والحقيقة هو ما كان مهمًّا. كنت آمنة في أحضان حبه اللطيف والقوي، مطمئنة لأن كل شيء كان على ما يرام، تمامًا كما كان من المفترض أن يكون.
لا بد من قراءتها. تجربة جميلة بشكل مذهل واستثنائية.

1010. تجربة جيريمي هـ في الاقتراب من الموت 2/3/2007. 2902. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. في وقت ما بين فقداني للوعي واستيقاظي في المستشفى، واجهت مقابلة غريبة مع الفتاة التي ماتت في الحادث ومع ما افترضت أنه الله والشيطان. كان الأمر يشبه غرفة محاكمة مصنوعة من الأحجار، في الظل رأيت كيانات مغطاة الرأس بأغطية سوداء. وعلى ضوء النار رأيت كيانات مغطاة الرأس بأغطية بيضاء. كنت أقف أنا والفتاة بين المنصة حيث كان هناك ما يشبه حفرة نار، وعلى الجانب الآخر كان هناك كيان يرتدي قلنسوة بيضاء. نظرت إلى الجانب الآخر ناحية الكيان ذي القلنسوة البيضاء وكانت الأشياء مشرقة للغاية. التفت للنظر إلى الفتاة التي كنت برفقتها ووجدتها تبكي وتصرخ وتتوسل حتى تنجو بحياتها أو حتى تحصل على فرصة ثانية.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة. تجربة مرعبة للغاية في الاقتراب من الموت. محتوى التجربة نادر حيث تمت مقابلة الفتاة التي ماتت في حادث السيارة خلال تلك التجربة المخيفة.

1009. تجربة كامي سي في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2900. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. قالوا إن عليّ أن أعود، فبكيت وقلت لا، لن أعود. كان عليهم أن يجعلوا أمي تفهم بطريقة ما أنني أصبحت أفضل حالًا الآن، وأنه لا ينبغي عليها أن تقلق، لكنهم أصروا على أن أعود، وعلى أن والدتي بحاجة إليّ، وعلى أن هناك آخرون بحاجة إليّ، وأنه يتوجب عليّ أن أشفي الآخرين. ومجدداً قلت: "لا" (يكون الأطفال في سن السابعة أنانيون جدًا)، وكنت أعني ما أوقل. قلت إنني سأذهب إلى والدتي بنفسي وأخبرها أنني بخير، وأن لديهم طريقة تجعلني أخبرها بذلك بشكل صحيح؟ ثم بدأت في السفر باتجاه والدتي، لكن فجأة لم أعد أستطيع التحرك، فقد أوقفوني وقالوا لي: لا، لا توجد طريقة للقيام بذلك، وبالفعل لم أستطع الاستمرار، واضطررت إلى العودة. بدأت أتحرك إلى الخلف، عائدة إلى جسدي، وعندما اصطدمت به صدمته كأنني طن من الحجارة، وقد ألمتني هذه العودة بشدة ...
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق في سن السابعة.

1008. تجربة وندي سي في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2897. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كان هناك طابور طويل بشكل لا يصدق يقف فيه أشخاص يهتفون ويصفقون لي. وجعلني ذلك أشعر أنني بحالة جيدة! نوعية الحياة التي عشتها، وخاصة طفولتي، لم تكن سعيدة على الإطلاق. أختي وجدتي كانتا أول الواقفين في الصف. كانتا سعيدتين ومبتهجتين للغاية أيضًا - وهذه كلمات لم أكن لأستخدمها لوصف حالتهما على الأرض. وفي مرحلة ما من التجربة علمت أن جميع الأشخاص الذين استقبلوني كانوا أشخاصًا قد تأثروا بي على الأرض، سواء على نحو جيد أو على نحو سيئ (سيئ وفقاً لتعريفي أنا).
تجربة اقتراب من الموت أثناء الجراحة.

1007. تجربة جيمس في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2893. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. يت نفسي من الأعلى وشاهدت يدًا تدفع أنبوباً داخل حلقي، ثم رأيت رأس الفنيين من الخلف ورأيت جسدي، ثم ظهر أمامي صفيح معدني مثل قاع صندوق الخبز وكان كل شيء هادئًا، ثم حدث ما يشبه الصدمة المفاجئة لي، وشعرت وكأنما قد تم إلقائي في ماء مثلج. ثم استيقظت في المستشفى عارياً ووجدتني أقاتل من أجل استعادة حياتي.
تجربة اقتراب من الموت نتيجة جرعة انتحارية زائدة من المخدرات والفاليوم.

1006. تجربة ميلاني ك في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2891. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. بعدها وجدتني بالقرب من النافذة التي كانت على بعد حوالي ثلاثة أقدام (متر واحد) من طرف سريري. بدا وكأنني عند نفس الارتفاع الذي كنت سأكون عنده إذا وقفت على حافة النافذة، ولكن عندما نظرت إلى الأسفل، لم أجد لنفسي جسد. كنت أعلم أنني خرجت من جسدي، إلا أن ذلك لم يخيفني بل شعرت بتحسن من الألم الذي كنت أشعر به طوال اليوم. كان بإمكاني رؤية الطاقم الطبي وهم يعملون على جسدي لكني لم أهتم بأمرهم حقًا. وفي اليوم التالي، أخبرتني الممرضات أن معدل ضربات القلب وضغط الدم كانا منخفضين جدًا لدرجة أن قلبي كان يضخ الدم بالكاد.
تجربة اقتراب من الموت بسبب عدوى شديدة.

1005. تجربة ستيفاني ل في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2887. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. شعرت بالاهتمام والرعاية والرقة الكاملة من ناحيته، لم يفرض نفسه بأي طريقة مهيمنة، ومع ذلك كنت أعرف أنه هو كل شيء موجود، وأن كل شيء كان جزءًا منه أو جاء منه. لقد كان لطيفًا بشكل لا يوصف، وأصيلاً ومتجاوبًا معي، بل حتى روح الدعابة كانت حاضرة (مثلاً عندما كان قال لي: مفاجأة، مفاجأة). نظر إلي كما لو كان ينظر إلى شيء ثمين وعزيز عليه للغاية، ولم أستطع رفع عيناي بعيداً عنه، لم أشعر بمثل هذا الحب أبدًا من قبل، الحب الكامل الخالي من المطالب، فقط إدراك كامل لأنني كنت رائعة للغاية، وأنه كان يعرف ذلك طوال الوقت، وأنه أرادني أن أعرف ذلك. تلاشى كل شيء ببطء ورجعت إلى الغرفة، أو بالأحرى رجعت الغرفة إلى حالتها الطبيعية وشعرت بذلك، يملئني الكثير من الامتنان لأنني تلقيت هذه الهدية، وحصلت على هذه المعرفة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب إصابة في الرأس ناجمة عن السقوط. مقابلة رائعة مع كيان محب للغاية.

1004. تجربة شارون ل في الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة اقتراب من الموت رقم 2886. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لم أعد كما كنت منذ مروري بتجربة الاقتراب من الموت هذه، منذ أن رأيت جسدي ملقى في الشارع. لقد مرت حياتي كلها أمامي كما لو كنت أشاهد مقطع فيديو. رأيت جسدي يختفي بينما كنت أتحرك، وشعرت أنني كنت أحوم. شعرت بالسلام والهدوء التامين.
تجربة اقتراب من الموت بسبب إصابة في الرأس نتيجة صدمها بحافلة.

1003. ماثيو ج. تجربة الاقتراب من الموت 2/3/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2885. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من المملكة المتحدة، سقطت من على شجرة حينما كنت أحاول ربط حبل لتركيب أرجوحة. أتذكر السقوط والشعور بإحساس دافئ كما لو كنت ملفوفاً في بطانية. أتذكر أنني نظرت إلى الأسفل من مكاني على الشجرة ورأيت نفسي مستلقياً على الأرض، ووجدت أخي الأصغر جالسًا بجانبي. شعرت بالتعب، ثم تذكرت أنني كنت على بعد حوالي عشرين قدمًا (6 أمتار) من منزل والدي ومعي أخي الصغير، ثم استيقظت بعد بضع ساعات ووجدتني في المستشفى. قيل لي إنني أصبت بثلاث كسور في مقدمة جمجمتي، وكسر في عظام الوجنة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب صدمة في الرأس من السقوط.

1002. جوزيف ف. تجربة الاقتراب من الموت 2/3/2007. 2879. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. أتذكر أنني ارتفعت إلى السطح مرتين ثم وجدتني محاطًا بنور أبيض جميل. كنت في نفق لكنني الآن لا أتذكر الكثير من التجربة. عندما أعيد التفكير في الحدث، لم تكن رؤية الأشياء مماثلة للمشاهدة. كانت مثل المشاهدة لكن دون معرفة ما تراه.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الغرق في سن الثامنة والتي حدثت قبل أربعة وخمسين عامًا.

1001. تجربة الاقتراب من الموت بيتر ك 2/3/2007. تجربة الاقتراب من الموت 2877. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كما رأيت أيضًا جميع أقاربي المتوفين معها، الآلاف منهم. كانوا في شكل روح شفافة. أثيرية إذا صح التعبير. ومع ذلك أمكنني تحديد ملامحهم. استطعت أن أرى من خلالهم. كانوا جميعًا ينادونني للمجيء إليهم، كي أكون معهم. طلبت منهم الانتظار لأن عليّ الذهاب إلى النور أولاً. في ذلك الوقت، كنت قد عرفت كل ما حدث في العالم، وكل ما سيحدث في المستقبل، وكل ما كان يحدث في تلك اللحظة. كنت واحداً مع الله أو مع الروح الجماعية، مع الأب، السماء، القوة الأعلى. أياً كانت التسمية التي ترغب في وصفها به. كنت مع الحب المثالي. وكلما اقتربت من النور كلما أصبح أكثر سطوعًا من الشمس. ثم مررت بتأثير النفق. وفي نهاية النفق، اندمج الضوء على شكل بشري. لم أعرف من يكون في حينها، لكن عندما مارست التأمل في صورة هذا الشكل على مر السنوات، أدركت أنه كان أنا وأنا في سن الأربعين تقريبًا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نزيف حاد في سن السادسة.

1000. وليام واي تجربة الاقتراب من الموت 11/10/2006. تجربة الاقتراب من الموت 21434. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من المملكة المتحدة نظرت إلى نفسي من خارج السيارة المحطمة ووجدتني ملقاً هناك. كان هناك صوت يقف بجانبي قال لي: "حسنًا، لديك الخيار لتفعل ما تريد. يمكنك اتباع النور أو الاستمرار على الأرض ومواجهة الصعوبات بشجاعة". أجبته سوف أواجه الصعوبات بشجاعة. وبمجرد أن أجبت على السؤال حتى استيقظت ووجدتني في الخارج، ووجدت السيارة المحطمة على بعد خمسين قدمًا (15 متراً تقريباً) من عمود الإنارة.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة أثناء محاولة انتحار.

999. BV تجربة الاقتراب من الموت 1/26/2010. تجربة الاقتراب من الموت 16007. خضعت لعملية جراحية في عام 1993 من أجل رأب طبلة الأذن. كنت تحت التخدير العام. بعد الجراحة، استيقظت وأنا مشوش، وسمعت أنني في غرفة الإفاقة. ثم وقعت في النوم مرة أخرى. وبعد ذلك وفي مرحلة ما، شعرت كما لو أنني قد دخلت عبر "مدخل" ما. ثم غمر ضوء مفاجئ كل خلية من خلايا جسمي. لم أترك جسدي، لكن طبيعته تغيرت، من جسد مكون من خلايا إلى جسد من نور. كانت كل خلية من جسدي عبارة عن شمس دافئة تشع نورها في كل كياني. كنت نورًا روحانيًا، كنت نورًا من حب. شعرت بشعور رائع في جسدي، وغلف الدفء والحب روحي. ثم دعاني كائناً جميلاً للذهاب معه. ثم جاء أناس إليّ وحيوني ورحبوا بي وأعربوا عن سعادتهم برؤيتي. كان كل ذلك يحدث حول شجرة بلوط مهيبة ومشرقة. لكن وقتي لم يكن قد حان بعد، فأخذني ذلك الكائن بعيدًا. كان علي أن أرى كل ذلك وأشعر به لاستجمع شجاعتي واستأنف طريقي في الحياة. كانت هذه التجربة هدية منحت لي لأشجع بها نفسي. ثم رجعت إلى جسدي المادي. هزتني الممرضة وكانت تصرخ وهي تطلب مني أن أتنفس. ترددت للحظة، ثم بدأت التنفس. بكيت كثيرا. كنت أريد لجسدي أن يطلق كل تلك الدموع التي لم أذرفها حتى تلك اللحظة. كنت أرغب في إعادة ضبط إعدادات جسدي عند الصفر. مسحت الممرضة وجهي لتهدئتي. كنت أحب حقاً البقاء هناك، لكن وقتي لم يحن بعد. وأخيراً، يسعدني مشاركة هذه التجربة مع الآخرين عبر الإنترنت.

998. تجربة عمرو فى الإقتراب من الموت مصر 10/1/2007 إلتفت خلفى ورأيت نفسي أو جسدي جالسا على المقعد ورأسى متدلية على صدرى وطفلاى يحاولان أن يوقظانى وهما يبكيان فشعرت بشىء من الحزن وأدركت أنى قد مت .. ولم أشعر بالفزع بل على العكس شعرت براحة لا مثيل لها ومضيت فى طريقى داخل الأنبوب وتولد لدىّ اٍحساس غامض أنى قد أدركت كل العلوم والمعارف الاٍنسانية كالطب والهندسة والكيمياء. 
تجربة بها العديد من العبر بالموت ومعاني الحياة.

997. جيم ل تجربة محتملة على وشك الموت. 1/30/2007. تجربة محتملة على وشك الموت. 2845. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لقد غادرت جسدي، ووجدتني في الشارع في منطقة مشجرة مطلة على مرج جميل، وكانت هناك بركة صغيرة في وسطه. كان هناك أطفال آخرون حول البركة من نفس عمري تقريبًا. كانوا يضحكون ويلعبون بمرح حول حافة المياه، وبدا أنهم غير عابئين بالعالم من حولهم، ثم دعوني للانضمام إليهم رغم أنهم لم يتكلموا بكلمة واحدة أو يتواصلوا معي بصرياً، لكنني عرفت بطريقة ما أنني يجب أن أكون جزءًا من هذه السعادة التي وجدتها للتو. أتذكر مشاهدة صبي وفتاة على الجانب الآخر من البركة. كانوا يتنقلون ويركضون ويبدو أنهم يخلفون ورائهم آثارًا لامعة أو ذهبية والتي سرعان ما تلاشت عندما توقفوا للتحقق من زهرة أو ضفدع كانوا يشاهدونه على حافة البركة، لكنهم سرعان ما ظهرت تلك الآثار اللامعة ثانية بمجرد أن تحركوا مرة أخرى. كانت الألوان في المرج رائعة للغاية، وبدا أن هناك توهجًا أصفر دافئً يلف المنطقة بأكملها. كانت هناك أيضًا الكثير من الحيوانات التي بدا أنها قد وقعت أيضًا أسيرة ذلك الحب المطلق الذي عمّ المدى بأكمله.
تجربة محتملة في الاقتراب من الموت بسبب الحمى الروماتيزمية عندما كان طفلاً.

996. ماتيلد م. تجربة الاقتراب من الموت 1/27/2011. تجربة الإقتراب من الموت 16006. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من سويسرا. الأصل باللغة الفرنسية، ترجمه جان بيتر إلى الإنجليزية. كنت عبارة عن وعيًا راقيًا وساميًا. غمرتني الطاقة الكونية، وفي الوقت نفسه كنت منفتحة تماماً. كنت بلا حدود، كما لو أنني احتويت كل الفضاء الموجود في هذا الكون بداخلي. لقد أدركت وشعرت وامتلكت كل خصائص الكائن الحي، لكنني تصرفت في بُعد يقع خارج المادة وخارج الزمان. كان الشعور رقيقًا ووديعاً. كان النور الذي رأيته من خلال الإدراك غير الحسي شديدًا، لكن النور كان موجوداً على مستوى آخر مني. كان النور شديد التوهج لكنه لا يعمى الأبصار. أضاء ذلك اللون الذهبي المدى، وسمح لوعيي باستيعاب نطاقه كاملاً. كان الكون بأكمله مرئيًا بالنسبة ليّ.
تجربة رائعة تم إرسالها إلى مؤسسة أبحاث تجارب الاقتراب من الموت بواسطة إيفلين إلسير-فالارينو.

995. Sandi T. مشابهة لتجربة الاقتراب من الموت 1/21/2008. مشابهة لتجربة الاقتراب من الموت 16005. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لخلاصة البسيطة للتجربة التي مررت بها هي أن روحي تركت جسدي المادي. كنت في شكل أثيري شديد الانتباه لحقيقة أنني انفصلت عن جسدي المادي وانطلقت صعوداً إلى السماء بسرعة غير معروفة لي هنا على الأرض. وقد تركني هذا الإحساس لاهثة ومبتهجة ومندهشة. ما زلت أتذكر الألوان الحمراء والبرتقالية والوردية الزاهية في السحب والدوامات. ثم أدركت أنني على وشك الوصول إلى حضرة طاقة مقدسة. لا يمكن للكلمات أن تصفها ولكن المعرفة كانت راسخة بأن هذه الطاقة كانت من الله. غمرني الحب المذهل والرحمة والدفء. لا توجد تجربة أخرى على هذه الأرض تضاهي تلك الطاقة القادمة من "السماء". ثم عبرت هذه الطاقة على نحو أدهشني (كل شيء كان يتحرك بسرعة البرق)، وأدركت أنني قادمة إلى "مجال الطاقة" الخاص بوالدي، والذي كان قد توفي عام 1986. أتذكر إدراكي لحقيقة أنني سوف ألتقي به، وتلك المشاعر الغامرة بالفرح الشديد. وفي نفس الوقت الذي أدركت فيه ذلك تقريبًا، كنت قد رجعت إلى جسدي المادي وأنا أتذكر سماعي لكلمات مثل "لم يحن الوقت بعد". أعمل كمعالجة نفسية لمرضى الأورام، وغالبًا ما أساعد الناس في مرحلة الموت. بعد فترة وجيزة من ذلك الحلم، عشت وعيًا قويًا وشعورًا بالمعرفة. الوعي بأن الطاقة التي "غمرتني'' في الحلم قد منحتني خصائص علاجية في هذا العالم الأرضي. لقد بحثت عن خبراء في الكنائس، والتخصصات الميتافيزيقية، وتفسير الأحلام، وغيرها من السبل. لكني ما زلت غير متأكدة مما حدث لي. إن وعيي بهذه التجربة ما زال حياً معي كل يوم. ليس لدي خوف من الموت وأتوق إلى الاتصال بالعالم الآخر. وهذه هي معضلتي الكبرى. كما أصبحت أواجه مشاكل في التعامل الأدوات الكهربائية أو أجهزة الكمبيوتر التي يبدو أنها تتعطل بشكل غير متوقع. لقد أصبحت مرشدة روحية بعد مروري بهذه التجربة، ولكني لا أحكي عن "الحلم" الفعلي. ما زلت أعمل مع الأشخاص الذين يمرون بمرحلة الموت، بالإضافة إلى الأشخاص الآخرين المصابين بالسرطان. وقد ذهبت مؤخرًا إلى بوتان لمدة شهر في رحلة منفردة في جبال الهيمالايا، وكانت هذه الرحلة هي أقرب مكان استطعت الوصول إليه للاقتراب من هذه التجربة. أنا الآن في حيرة من أمري لأنني أتوق إلى الحرية التي شعرت بها وأنا خارج جسدي. أعيش بلا هدف إلى حد ما، ولا أرى أمامي سوى القليل من الأهداف الأرضية. أنا بحاجة إلى الوجود في "مكان" يتناسب مع رؤيتي هذه. لكنني أشعر بالحرج في التعرف تمامًا على الأشخاص الذين مروا بتجربة قريبة من الموت لأنني لم أُعلن عن وفاتي سريريًا ولم يكن هناك شهود على ما حدث لي.
تجربة الاقتراب من الموت

994. موريلو ف. تجربة الاقتراب من الموت 1/23/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2757. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من البرازيل. الأصل باللغة البرتغالية، ترجمه إلى الإنجليزية سايمون أ. أولاً، أصبت بالدوار، ثم أغمي علي في أحد الفصول الدراسية، ورأيت أنفاقًا من النور، وشعرت بنفسي خارج جسدي المادي.
تجربة قصيرة جدا.

993. أوسكار تي تجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2876. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. وعندئذ قلت وداعاً وبدأت أتجه نحو النور. بعد أن قلت وداعاً، شعرت بسعادة خالصة. سعادة لم أشعر بها من قبل. وفي نفس اللحظة كنت قد استدرت تقريبًا.
تجربة اقتراب من الموت بسبب الصعق الكهربائي.

992. كاثلين د تجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2875. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. كان الأطباء والممرضات لا يزالون منشغلون بالعمل على تلك المرأة المسجاة على السرير. أتذكر عندما نظرت إليهم، ثم قلت للملاك: "لماذا لا يتركوها تموت؟" لم أدرك في ذلك الوقت أن الجسد الذي كنت أنظر إليه هو جسدي. أجابتني الملاك بصوت هادئ: "يجب أن تعيش". "فلديها ابن وعليها تربيته". ثم قالت بصوت آمر: "يجب أن تعودي الآن". التفت للنظر إليها. فوجدت أنها أمي. منذ وفاتها، كنت أحلم دائمًا بشحوبها وبتقرحات الفراش والضمادات، لكن هذه المرة كان الأمر مختلفًا. فقد كانت هذه المرة الأولى التي أراها وهي تبدو شابة وبصحة جيدة. بدت أمي وكأنها امرأة جميلة تبلغ من العمر 22 عامًا كان جسدها مثالي. عندئذ فقط، وقبل أن اتمكن من قول كلمة واحدة، انجذبت إلى ذلك الجسد المهمل في الأسفل. وصعقني الألم.
تجربة اقتراب من الموت بسبب عدوى ما بعد عملية جراحية.

991. تجربة الاقتراب من الموت في هاري ب 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2873. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. خلال الوقت الذي عانيت فيه من الإغماء، وجدت نفسي بلا جسد وسط ظلام أسود ضبابي. كانت الظلمة لانهائية مثل الفضاء. كان السواد من لون أسود لم أره من قبل. كانت له كثافة، ولكن كان له وضوح أيضًا. كان بإمكاني أن أرى في كل الاتجاهات، وأن أتحرك بأي سرعة وفي أي اتجاه. كنت أحوم في وسط الفضاء بلا جسد. ورغم أنه لم يكن لدي جسد، إلا أنني أستطعت أن أرى كما لو كانت لي عينين. لم أكن بحاجة إلى التنفس. شعرت بالسلام التام والحب والسعادة الكاملين. ثم رأيت من بعيد نوراً كبيرًا - بحجم الباب. لكني لم أذهب إلى النور لأنني لم أشعر بالحاجة للذهاب إليه.
تجربة اقتراب من الموت بسبب جرعة زائدة من الكحول في سن السادسة عشرة.

990. ميل دبليو تجربة محتملة على وشك الموت 1/4/2007. تجربة محتملة على وشك الموت 2867. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. لقد فهمت أنني كنت في حضرة روح عالمة بكل شيء. سواء كان هذا الحضور هو الله فعلاً أم لا، لا أستطيع أن أقول على وجه اليقين. لكنني اعتقدت أنه كان الله. وقد أشعرني بهذا القبول والحب الكاملين بطريقة لم أشعر بها من قبل (ولم أشعر بها ثانية منذ ذلك الحين). أدركت للمرة الأولى أن كل شيء كان كما ينبغي. لقد كنت طفلاً محرومًا ومرتبكًا لسنوات عديدة، وكان بداخلي الكثير من الغضب قبل مروري بهذه التجربة. سألت (فكرت): "ولكن ما هو المعنى السري للحياة؟" كان الجواب: الحب. لا شيء اكثر و لا شيء اقل. ما زلت أتذكر فرحي المطلق عندما فهمت هذه الفكرة البسيطة والكاملة. لقد فهمتها في ذلك الوقت بطريقة لم أقترب من فهمها والشعور بها منذ ذلك الحين.
جرعة زائدة من المخدرات وفقدان للوعي في سن الـ17. تجربة متسامية بشكل لافت للنظر. محتوى التجربة يوحي بشكل شبه مؤكد أنها كانت تجربة اقتراب من الموت.

989. بيني إم تجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2866. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. للعلم فقط، ودون أي تقليل من الجمال المذهل للتجربة، والألوان، وراحة البال، والشعور غير المؤلم والمريح الذي مررت به في هذه التجربة والذي لن أحاول وصفه، فقد كانت التجربة رائعة وحسب. أعلم أنني سأكافح لتضمين كل التفاصيل، وهو أمر يستحيل القيام به. لقد كان النفق كبيرًا وذو حواف مستديرة ناعمة وممتدة. كان لونه أزرق ناعم، ليس من النوع الذي يصيبك بالخوف من الأماكن المغلقة بل كان دافئاً ومريحاً ومُرحباً. عندما ولجت إلى المساحة المحيطة بالمدخل، كنت أطفو، ثم بدأت أتقدم إلى الأمام. وهناك رأيت مشاهد وأحداث تظهر على طول سطح النفق، كأنها مليون شاشة تلفزيونية كبيرة، أو كأنها لوحات عرض ضخمة تبطن الجدران، رغم أن هذا الوصف مخلاً حقًا بما جربته. بدت الأحداث وكأنها تحيط بي من جميع الجهات. شعرت في البداية بشيء من الصلة بهذه الأحداث دون إدراك حقيقي. لكن بعد ثوانٍ قليلة، أدركت أن تلك المشاهد هي أحداث حياتي وذكرياتي، وأنني على وشك أن افهم هذه الأحداث وأضع معان مناسبة لها.
تجربة اقتراب من الموت بسبب سكتة قلبية. وصف مفصل مثير للانتباه لمراجعة الحياة في النفق.

988. تجربة كيكي إم بالقرب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2865. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. ثم ظهر فجأة نوراً ساطعاً ونظرت نحوه. وفي وسط هذا النور كان هناك رجلاً يبتسم نحوي. بدا وكأنه واقفاً أمام مقعد قاضي ضخم الحجم ذهبي اللون. استمر في الابتسام. كان بوسعه أن يستدير دائرة كاملة وهو مستمر في النظر إليّ. كنت مندهشا جدا من هذا. ثم بدأ شعوري يتغير من العجز التام إلى الحب والراحة الطاغية. سألت هل هذا هو الله أم يسوع؟ لكنه استمر في النظر إلى النور الساطع فوقه. كان النور مشرقًا جدًا ويحيط به أجمل الألوان. لا أستطيع حقًا التعبير عن كل ذلك بالتفصيل.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة. في البداية رأى مخلوقات شيطانية عبر "خندق"، ثم ظهر له النور وحضور روحاني.

987. آن سي تجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2860. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من كندا مررت عبر نفق أسود مظلم للغاية. كان الأسود الأكثر سوادًا على الإطلاق. ثم انفتح أمامي شيئاً يشبه الباب، ودخلت منه إلى أجمل مكان يمكن تخيله حيث سمعت أجمل موسيقى على الإطلاق. كنت سعيدة للغاية لوجودي هناك. ثم تم سحبي للخارج عبر الباب، ورجعت مرة أخرى عبر النفق الأسود. وشعرت بيدٍ على خدي. ثم قالت الممرضة إنها كانت تحاول فقط إنقاذ حياتي. تذكرت فيما بعد أنني كنت أقول للممرضة: "من طلب منك القيام بذلك". لأنني لم أكن راغبة في العودة إلى الحياة. ومنذ ذلك الحين انتهى خوفي من الموت.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مضاعفات بعد الجراحة.

986. أرليت KY. تجربة الإقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2858. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من كندا ما أعرفه الآن أنه كانت هالة ومرت، كنت فاقدة للوعي، ولم أكن أدرك أنني ذهبت. كنت عائمة، لا أسمع صوتاً ولا أشم رائحة، كان يغمرني شعوراً بالسلام التام، لا أتحرك إلى الأمام ولا إلى الخلف ولا من جانب إلى جانب، كنت في الجزء المضيء من النور، لا وزن لي ولا ألم ولا وعي في جسدي. ثم وجدت جهازاً يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب الخارجي متصلاً بساقي، لكنني ذهبت مرة أخرى، ثم اضطررت إلى العودة، ولم أكن راغبة في ترك تلك الحالة من السلام والرضا، ولم أدرك أن ذلك كان الموت.
تجربة اقتراب من الموت بسبب نوبة صرع.

985. جون د. تجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2857. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. رأيت على الفور جسدي ملقى على الأرض. لم أكن خائفًا فقط كان لدي فضول في أحسن الأحوال. وقد بدا أن كل شيء يحدث في نفس الوقت. كما بدا أن المنزل ليس له سقف، وواصلت الارتفاع وأصبح جسدي المادي الملقى على الأرض أصغر وأصغر. أردت أن أقول وداعًا لوالديّ وأخي لكنني أدركت أن الوداع ليس مهمًا، وأن كل شيء نعتبره محنة على هذه الأرض هو في الحقيقة شيئاً تافهاً جدًا لدرجة مثيرة للضحك. كان بإمكاني سماع ما يمكنني وصفه بأنه مزيج من الموسيقى والغناء، لقد كانت أجمل موسيقى سمعتها على الإطلاق. بدا الأمر كما لو أن لدي معرفة كاملة بالكون. لا أستطيع حتى أن أشرح مدى روعة شعوري، فالكلمات لا تنصف هذا الشعور. وفجأة، رجعت إلى جسدي ثم وقفت على قدماي. كنت غاضبًا للغاية لأنني رجعت.
تجربة اقتراب من الموت بسبب مرض شديد في سن الخامسة عشرة.

984. تجربة صديق G. بالقرب من الموت 1/4/2007. تجربة الإقتراب من الموت 2856. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. سمعت الأطباء يقولون لأفراد عائلتي الذين حضروا لزيارتي أنه يجب عليهم استدعاء العائلة بأكملها لإلقاء نظرة الوداع عليّ لأنني قد أتوفى اليوم. ولم يمض وقتاً طويلاً بعد ذلك حتى رأيت النور. نور لا يشبه أي نور رأيته على الأرض. يمكن وصف النور بأنه الحياة نفسها. أفضل طريقة لوصف النور بكلمات تجعل الشخص الذي لم يراه يفهم قصدي هي: أن تتخيل دخول الشمس بأكملها من النافذة وسطوعها على نبتة صغيرة. هذه أفضل صورة يمكن أن تنقل كيف كانت عظمة هذا النور. خاطب النور روحي وقال: "قم وسيتم شفاؤك!". وأفقت بعدها فورًا من الغيبوبة، وشعرت بنوع من التحسن فجلست. وعندما جاء الأطباء وعائلتي إلى غرفتي، فوجئوا برؤيتي جالسًا، وبإخباري لهم عما حدث، وعلموا جميعاً أنني سوف أتعافى.
تجربة اقتراب من الموت بسبب حادث سيارة - شاركها زميل في العمل.

983. سو ف. تجربة مشابهة لتجربة الاقتراب من الموت 1/4/2007. تجربة مشابهة لتجربة الاقتراب من الموت 2869. الأصل بالإنكليزية ، ترجمته إلى العربية عبير. من أستراليا كنت على دراية بكل الأشياء من أصغر كائن حي إلى أكبر الأحداث في الفضاء الخارجي. كان لدي "معرفة" بكل شيء وأي شيء. فوق رأسي وعلى يميني، كان هناك نوراً ساطعاً (نوراً قوياً لكن لا يصيبك بالعمى، كان النور أكثر إشراقًا من أي نور عرفته من قبل)، تدفق النور بسرعة نحوي وغمرني، وغمر كل روح أخرى كانت موجودة في الكون وعلى الأرض (تلك الأرواح التي كنت أعرفها معرفة تامة وكاملة). في نفس الوقت، احتوى النور أيضًا على ذلك الحب الكامل. لقد كان نوعًا من الحب لا يمكن وصفه، لأنه لا يشبه أي حب آخر عرفته من قبل. جاء الحب مع النور. كان كل شيء يحصل على الحب ويعطيه في نفس الوقت. جاء الحب وعرفت على الفور أنه جاء من الله وانتشر ليعم كل شيء في الكون وما بعده. كان الحب يشبه النعيم الكامل، كاملاً لدرجة أنه لم يكن هناك مكان لأي شيء آخر. (لا مكان للشر.)
تجربة رائعة للخروج من الجسد أثناء القيادة. تجربة متسامية للغاية ومُغيّرة للحياة.




تجارب حديثة
الفهرس
تجارب استثنائيَّة في الاقتراب من الموت

الأرشيف 10/1/07-12/31/07
الأرشيف 7/1/07-9/30/07
الأرشيف 1/1/07-6/30/07
الأرشيف 7/1/06-12/31/06
الأرشيف 1/1/06-6/30/06
الأرشيف 7/1/05-12/31/05
الأرشيف 1/1/05-6/30/05
الأرشيف 7/1/04-12/31/04
الأرشيف 1/1/04-6/30/04
الأرشيف (2003)
الأرشيف 7/1/02-12/31/02
الأرشيف 1/1/02-6/30/02
الأرشيف (1998-2001)



مؤسسة أبحاث تجربة الاقتراب من الموت    Near Death Experience Research Foundation   
مؤسسة أبحاث تجربة الاقتراب من الموت حقوق النشر ©(1998-2024) جميع الحقوق محفوظة